العثور على نسخة نادرة من كتاب First Folio لشكسبير

عثر أحد العاملين في مكتبة بلدة الميناء القديم شمال فرنسا على نسخة نادرة من الكتاب الذي يضم أول مجموعة لمسرحيات الشاعر الإنكليزي وليم شكسبير، والذي نُشر في عام 1623 تحت عنوان First Folio.
 
ويعد هذا الكتاب واحدا من الكتب الأكثر قيمة في العالم، ويسعى لاقتناء نسخه النادرة، زمرة الأثرياء من عشاق كتابات العملاق الإنكليزي في جميع أنحاء العالم.
 
واكتشفت النسخة عندما كان موظف المكتبة "ريمي كوردونيير" ينفض الغبار عن مجموعة من أعمال شكسبير، التي يرجع تاريخها إلى القرن الـ18، لعرضها في معرض حول الأدب الإنجليزي في بلدة "سان أومير" الفرنسية، قُرب كاليه.
 
ونقلت وكالة فرانس برس عن الموظف قوله: "عندما رأيت النسخة رجّحت أنها First Folio أصلية، ذات الأهمية التاريخية والقيمة العالمية الكبيرة".
 
ترجع أهمية كل نسخ هذا الكتاب إلى أنها نُشرت بعد سبع سنوات فقط من وفاة شكسبير، وتمت المصادقة على النسخة التي وجدت مؤخرا يوم السبت 22 نوفمبر الجاري من قبل الخبير "اريك راسموسن" من جامعة نيفادا، على أنها First Folio أصلية.
 
ويقول "راسموسن" إن كل نسخ هذا الكتاب الموجودة حاليا يبلغ عددها 232 نسخة حول العالم، من أصل 750 نسخة تمت طباعتها لهذا الكتاب.
 
وأضاف: هذه النسخة تنقصها بعض الصفحات التي تضم عناوين المسرحيات، بالإضافة لصفحات مسرحية The Two Gentlemen of Verona، وهي تضم 36 مسرحية.
 
يذكر هنا أن أحد نسخ هذا الكتاب بيعت في عام 2006 بمبلغ 6 مليون دولار لملياردير شركة مايكروسوفت بول ألين، كما تقدر سعر النسخة الواحدة من هذا الكتاب بشكل عام ما بين 2.5 و 5 ملايين يورو، إلا أن هذه النسخة التي عثر عليها قد يقل ثمنها بسبب نقص بعض الصفحات منها.