أدوية جديدة لمحاربة الاكتئاب والتوتر

إكتشف العلماء مؤخرا طريقة علاجية جديدة قد تمكنهم من علاج عدد من الأمراض النفسية المستعصية ومنها الاكتئاب، التوتر العصبي، جنون الشك والاضطهاد والوسواس القهري. البحث الجديد يمكن أن يساعد العلماء على تطوير أقراص دواء تساعد على محاربة هذه الأمراض طبقا لما نشرته صحيفة "Daily Express".
 
في الدراسة الجديدة قام عدد من العلماء الأميركيين بزراعة بروتين من نوع خاص حساس للضوء في مخ مجموعة من القوارض، وبعدها استخدموا خيوطاً من الألياف الضوئية للحصول على استجابات حيوية متعددة من القوارض وخلال التجربة قام العلماء بمراقبة الإشارات الحيوية للحيوانات ودراسة ردود أفعالهم الحيوية بدقة، هذه التجربة مكنت العلماء من التحكم في عدد من الاستجابات الحيوية للقوارض عن طريق الضوء.
 
الدكتور كارولي نيكوليش (Karoly Nikolich) وهو أستاذ في كلية الطب في جامعة ستانفورد قال إن هذه الدراسة تبدو واعدة للغاية وقد تساعد العلماء على تطوير طرق علاجية جديدة لأمراض مثل الاكتئاب، التوتر العصبي، جنون الشك والاضطهاد والوسواس القهري وغيرها.
 
العائق الأساسي في استخدام هذه الدراسة الجديدة في تطوير عقار جديد يستخدم في علاج الأمراض النفسية التركيب المعقد للمخ في الإنسان وصعوبة التنبؤ بردود الأفعال الحيوية للمخ في حالة استثارته بمحفز ما، إلا أن البروفيسور كارل ديشروث (Karl Deisseroth) وهو أستاذ في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا استخدم طريقة تعرف باسم "optogenetics" لحل هذه المشكلة وهي طريقة يستخدم فيها الضوء لكشف المسارات المعقدة في مخ الإنسان والتنبؤ بردود الأفعال الحيوية في المخ بشكل كبير.