كيف يحمي الغذاء الصحي العيون؟

يؤثر نمط الغذاء الصحي تأثيرا مباشرا على صحة العيون والنظر، كما يساعد تناول الطعام الصحي على الوقاية من إعتام عدسة العين (السَّاد أو ما يُدعى المياه البيضاء) والضُّمور البُقعي، وهو السببُ الرئيسي لضعف أو فقدان البصر عندَ كبار السن.
 
أهم العناصر الغذائية التي يوصى بها وتفيد العيون والنظر بشكل كبير:
 
- أَستَازانثين: يحمي هذا المغذِّي الفائق العينين من حدوث إعتام عدسة العين والضُّمور البقعي والعمى. وتعدّ الأعشابُ البحرية وسمك السلمون من الخيارات الممتازة الغنيَّة بالأستازانثين. كما أنَّه يفيد في الكثير من جوانِب العافية.
 
- أوميغا 3: يحمي هذا الحمض الدهني، الموجود في الأسماك، من جفاف العينين والضمور البقعي المرتبط بالعمر. تظهر الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الأسماكَ الدهنية، مثل التونة والسردين والرنجة والسلمون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، كانوا أقل عرضة بنسبة 50٪ للإصابة بالضمور البقعي (الرَّطب) من أولئك الذين يتناولون الأسماكَ أقل من مرة في الأسبوع.
 
- الأَنثُوسيانينات: يحتوي العنب البري والتُوت، والكشمش الأسود على وجه الخصوص، على كميات كبيرة من الأنثوسيانين، وهو يساعد على الحفاظ على صحة قرنية العين والأوعية الدموية في كل جزء من العين. كما أنَّه يساعد على الحدِّ من مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، فضلاً عن تقليل أمراض العيون الالتهابية واعتلال الشبكية السكري.
 
- فيتامين د: يحتوي زيت السمك والأسماك الدهنية والكبد ولحم البقر والجبن وصفار البيض وبعض الفطور على هذا الهرمون الرئيسي، الذي يؤثِّر في أكثر من 4000 من الجينات؛ كما أن التعرض الآمن للشمس يساهم في إنتاج هذه الفيتامين. 
 
- زياكسانثين:  يقلِّل من خطر الضمور العيني البقعي المرتبط بالعمر، وهو يوجد في الخضار الخضراء الداكنة، مثل اللفت والقرنبيط والملفوف والسبانخ الطازجة والخس. 
 
- بيوفلافونويدات:  توجد في الشاي والحمضيات والكرز؛ وهي قد تقلل من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي. كما يحمي بيتا كاروتين، الموجود في الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والجوز والإسكواش، من العمى الليلي وجفاف العين.
 
- اللُّوتين:  يعد هذا العنصر الغذائي مفيدا للعينين أيضاً؛ وأفضل مصدر له هو البيض العضوي الذي يضعه الدجاج العضوي. كما يمكن الحصولُ عليه أيضاً من المكمِّلات الغذائية المصنوعة من أزهار القطيفة أو الأَذريون.