المتعلمون أكثر ضحايا الجلطات

في دراسة هولندية جديدة ثبت أن المتعلمين تعليما عاليا ممن يحدث لديهم ذلات في الذاكرة، هم أكثر عرضة للجلطات. 
 
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية فقد أكد الباحثون أن أصحاب التعليم العالي أكثر عرضة بنسبة 39 بالمئة للإصابة بجلطة خلال الإثني عشر عاما التالية مقارنة بمن لا يعانون إختلالات وهفوات في الذاكرة.
 
إذ يرى الدكتور عرفان أكرم من جامعة إراسموس روتردام الذي قاد فريق البحث حتمية متابعة الأشخاص الذين يشتكون من مشكلات معرفية أو في الذاكرة، وذلك لحمايتهم من التعرض لجلطات، فضلا عن كونهم عرضة بنسبة كبيرة للخرف، فيجب الإهتمام بالشكوى غير المعتادة والمتعلقة بالذاكرة من قبل المتعلمين تعليما عاليا والتي تؤثر على الحياة اليومية لهم.
 
وقد استخدم الدكتور أكرم وزملاؤه بيانات 9152 شخصا كانت أعمارهم 55 عاما على الأقل. وبين عامي 1990 و1993 أو 2000 و2001 أجاب المشاركون عن أسئلة عن هفوات الذاكرة واستكملوا اختبارات لقياس الوظائف المعرفية، وبحلول عام 2012 كانت هناك 1200 إصابة بالجلطة بين المشاركين. وكان من أهم نتائج الدراسة، أن الذين أبلغوا عن مشكلات في الذاكرة كانوا أكثر عرضة بنسبة 20 في المئة للإصابة بجلطة خلال الفترة التالية، بينما ذادت النسبة بين الأكثر تعليما منهم لتصل إلى نسبة 39%، في حين عجزت الدراسة عن تفسير الصلة بين متاعب الذاكرة والإصابة بجلطة لدى الأكثر تعليما.