علماء يكتشفون سبب الأرق

قالت تقارير علمية متخصصة، إن العلماء تمنكوا من معرفة أسباب الأرق الذي يعاني منه المسنون، إضافة إلى أنهم يستيقظون مبكرا، وجاء في بحث منشور في مجلة  "Brain"، أن تقلص مجموعة الخلايا العصبية المثبطة، يؤدي الى اضطرابات النوم لدى المسنين.
 
واكتشف علماء من مختبر كليفورد سايبر في بوسطن عام 1996 أن مجموعة من الخلايا العصبية " ventrolateral preoptic nucleus"   عند الفئران تعمل كـ "منظم" للنوم، حيث تحفز الجهاز العصبي المركزي كي ينام، وبينت التجارب أن فقدان هذه المجموعة من الخلايا يسبب الأرق.
 
حديثا وجد العلماء أن في دماغ الانسان مجموعة خلايا مماثلة، وتقوم بنفس الوظيفة، كما عند الفئران، ولبرهنة دور هذه الخلايا عند الإنسان، استخدم العلماء مشروع "راش" الذي منذ عام 1997 يراقب الحالة الصحية لآلاف الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة وحتى وفاتهم.
 
ودرس الفريق العلمي دماغ 45 شخصا بعد وفاتهم مباشرة، وحددوا عدد هذه الخلايا لحظة الوفاة، ثم درسوا خصوصية نومهم خلال السنة الأخيرة من عمرهم، وبينت النتائج وجود علاقة عكسية بين عدد هذه الخلايا وبين اضطرابات النوم، حيث كلما قل عدد هذه الخلايا عند الشخص، كلما كان نومه متقطعا، فمثلا الشخص الذي لديه أقل من 3 آلاف خلية ينام بهدوء زمنا يعادل 40 بالمائة فقط، من الوقت المخصص للنوم.