اللحوم الحمراء والمصنعة تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون

وفقا لدراسة قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا، وجد أن هناك أشخاص يتعرضون لمتغير جيني عندما يستهلكون اللحوم الحمراء أو المصنعة إذ تبين أنها تزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
 
وقام الباحثون بتحليل حوالي 9،287 من المرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم جنبا إلى جنب مع مجموعة مراقبة من 9،117 من الأفراد الأصحاء.
 
وحلل الباحثون أيضا 2.7 مليون من  التسلسل الجيني لتحديد ما إذا كانت هناك صلة بين استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة وسرطان القولون والمستقيم، وتبين الدراسة أن الأفراد مع المتغير الجيني rs4143094 - البديل الذي يؤثر على 1 في 3 من الناس يبرهن على وجود زيادة كبيرة في مخاطر سرطان القولون والمستقيم مرتبطة باستهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة.
 
وهذه ليست المرة الأولى التي تتناول فيها الدراسات علاقة اللحوم الحمراء بالأمراض وخصوصا المستعصية منها، ففي وقت سابق من هذا العام ذكرت دارسة تناولتها "أخبار اليوم الطبي" أن استهلاك اللحوم الحمراء قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الزهايمر، في حين أن دراسة أخرى تشير إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
 
وعلاوة على ذلك، يقول باحثون في الولايات المتحدة إنهم وجدوا أيضا متغيرا وراثيا محددا آخر يمكن أن يوحي بتناول المزيد من الفاكهة والخضار والألياف، الأمر الذي قد يقلل خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.