أضرار تناول الخبز الابيض

أضرار تناول الخبز الابيض

أضرار تناول الخبز الابيض

الخبز الابيض يزيد الوزن وهو اقل نكهة

الخبز الابيض يزيد الوزن وهو اقل نكهة

الخبز الابيض يزيد خطر الاصابة بالسكري وانتشار الاورام السرطانية

الخبز الابيض يزيد خطر الاصابة بالسكري وانتشار الاورام السرطانية

الخبز الاسمر غني بالعناصر ذات القيمة الغذائية العالية

الخبز الاسمر غني بالعناصر ذات القيمة الغذائية العالية

أضرار تناول الخبز الابيض هو محور موضوعنا اليوم، والخبز يشكل جزءا كبيرا من حياتنا ونظامنا الغذائي ولا تكاد مائدة تخلو منه على اعتبار انه الغذاء الاول والاهم لمعظم الناس.

الا ان الضرر لا يأتي من الخبز بشكل عام وانما من الخبز الابيض تحديدا، والذي ينصح خبراء التغذية والاطباء بتجنبه واستبداله باصناف اخرى من الخبز اكثر صحية مثل الخبز الاسمر والخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة والذي يحوي خصائص غذائية مهمة.

فما هي أضرار تناول الخبز الابيض التي تجعل منه خطرا على الصحة؟

أضرار تناول الخبز الابيض

عند المقارنة، ترجح كفة الخبز الاسمر والمصنوع من القمح الكامل على كفة الخبز الابيض بسبب الاضرار التي يحملها الاخير والتي تتمثل بالتالي:

•    الخبز الابيض اقل نكهة وافقر بالطعم بسبب معالجته بطرق صناعية متعددة.

•    يزيد الخبز الابيض الشعور بالشبع بسبب افتقاده الى الالياف التي تملأ المعدة وتحارب الاحساس بالجوع.

•    الخبز الابيض غني بالمواد الكيميائية التي تعطيه اللون الابيض نتيجة عمليات المعالجة الصناعية وهو ما يجعله مادة كيميائية فقيرة بالعناصر الغذائية المهمة. بعكس الخبز الاسمر الذي يحوي مواد طبيعية ولا يتعرض للمواد الكيميائية وطرق المعالجة الصناعية.

•    لا يحوي الخبز الابيض موادا غذائية قيمة كالتي نجدها في حبة القمح، وبالتالي فان الخبز المصنوع من القمح المقشور اقل فائدة وقيمة غذائية.

•    افتقار الخبز الابيض للالياف يسهم في تجمع الدهون في منطقة البطن وزيادة خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

•    لا يقدم الخبز اية فائدة او حماية للقلب والاوعية الدموية بسبب افتقاده للعناصر الغذائية والالياف.

•    يزيد تناول الخبز الابيض من الاصابة ب السرطان وتحفيز انتشار الاورام السرطانية خاصة لدى النساء اللواتي تمت السيطرة على انتشار الاورام السرطانية لديهن حسبما وجدت احدى الدراسات الامريكية.

فوائد الخبز الاسمر

بالمقابل، تظهر اهمية تناول الخبز الاسمر كونه غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تزيد من طاقة جسم الانسان ولا تؤثر سلبا على صحة القلب والاوعية الدموية.

كما ان الخبز الاسمر والمصنوع من الحبوب الكاملة غني بالالياف التي تعزز الشعور بالشبع وتملأ المعدة وتسهل عملية الهضم ولا تزيد من الوزن.