كيفية تناول الطعام الصحي خلال شهر رمضان

انه ذلك الوقت من السنة مرة أخرى، حيث يصوم المسلمون حول العالم من شروق الشمس إلى غروبها. 

وشهر رمضان هو شهر الانضباط الذاتي والروحاني والتأمل، كما أنه ذلك الوقت من السنة حيث ننغمس أكثر في الطعام من البوفيهات إلى الدعوات والأطعمة الخاطئة! والأسوأ من ذلك ، في شهر رمضان يزيد هدر الطعام بنسبة 55٪!

وفي هذا الصدد، تشير الدكتورة نور ابو الغود، اخصائية العلاج الطبيعي من بي آر ميديكال سويتز، دبي الى انه قد يكون من الصعب على الجميع تغيير عاداتهم فيما يخص تناول الطعام خلال الشهر الفضيل سواء لجهة تناول السمبوسك المقلي او القطايف المشبعة بالسكر وغيرها من الحلويات الرمضانية والعزومات التي تضم ما لذ وطاب من الاطعمة التي لا تنتهي.

لكنها في الوقت ذاته تنصح كافة الصائمين في رمضان بضرورة الانتباه الى ما يأكلون والكمية التي يتناولونها وكيف سيؤثر ذلك على صحتهم وعلى البيئة ايضا.

كيفية تناول الطعام الصحي خلال شهر رمضان

لذا وتجنبا للافراط في تناول الطعام خلال شهر رمضان والاصابة بزيادة الوزن والحرقة والانتفاخ والصداع وغيرها من المشاكل الصحية التي تواجهنا في رمضان، تنصح د. ابو الغود بضرورة تجنب العادات الرمضانية الشائعة والحفاظ على الصحة من خلال اتباع النصائح التالية:

•    تجنب الأطعمة المقلية: ما يعني ان العادات اليومية من أكل السمبوسك والسبرينغ رول المقلية بشكل محدد يجب أن تتوقف. ويمكنك تناول هذه الاصناف من وقت لآخر مع ضرورة ايجاد طرق اخرى لاعدادها بشكل صحي مثل الشوي.

•    تجنب المشروبات الغازية ومركزات العصائر والمشروبات التي تحتوي على نكهة الفواكه والتي تحتوي عادة على شراب الذرة عالي الفركتوز، وهو محلي صناعي مكرر تم ربطه بمرض السكري والسمنة. وبدلاً من ذلك، يمكنك الاستمتاع بالعصائر الطازجة والماء.

•    استبدال الملح المدعم باليود بملح الهيمالايا أو الملح السلتي أو ملح البحر بدلا من ذلك وتجنب استخدامه بشكل مفرط.

•    استبدال الزيوت "النباتية" (مثل زيوت دوار الشمس والكانولا والسمن النباتي والسمن) بالزبدة وزيت جوز الهند البكر الممتاز والسمن الحيواني وزيت الزيتون البارد وزيت الأفوكادو. 

وتعتبر الزيوت النباتية مسببة للالتهابات، وقد تم ربطها بقائمة طويلة من الأمراض مثل مرض السكري والعقم وذلك بسبب ارتفاع نسبة أوميغا 6 فيها.

•    تجنب منتجات الأطعمة ذات ملصقات: (قليلة الدسم، لا تحتوي على دهون، خفيفة، خالية من السكر، خالية من الدهون) اذ تحوي معظم هذه الاطعمة اضافات من مواد التحلية الاصطناعية مثل الاسبارتام  والسكرالوز  والسكارين وغيرها. وكل ذلك يحفز تخزين الدهون في الجسم ويزيد الرغبة في الحصول على الكربوهيدرات.

•    استبدال الطحين الابيض بالقمح الكامل، واستخدام طحين الحمص والحنطة والجاودار والحنطة السوداء وهي من انواع الحبوب الكاملة غير المكررة الغنية بالألياف والتي تبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم.

•    تجنب مرق الدجاج الجاهز الغني بالاملاح والغلوتامات احادية الصوديوم والسكر والزيون المهدرجة والمواد الحافظة، واستخدام مرق العظام العضوي والمرق المصنوع محليا والتوابل والاعشاب الطازجة.

•    تجنب الاطعمة المعلبة التي تحوي مادة بيسفينول التي تتسرب الى الطعام والتي تخلو من معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، واستخدام الاطعمة المجمدة كخيار افضل.

•    تجنب مشروبات الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تعمل على ادرار البول بشدة ويمكن ان تسبب الجفاف.