وزارة الصحة تكشف : دواء الـ Vitrakvi لا يعالج السرطان كليا

أوضحت وزارة الصحة في بيان رسمي نشرته على حسابها الرسمي في تويتر أن ما تم تداوله مؤخراً في وسائل الإعلام ومواقع التواصل أ‏ن دواء الـ Vitrakvi هو الاسم التجاري لعلاج Larotrectinib ، مؤكدةً أن هذا الدواء لا يقوم بعلاج السرطان كلياً أو شفاؤه تماماً من المنشأ كما تم ذكره بل يهدف للسيطرة على نموه وانتشاره لأطول فترة ممكنة ولا يعتبر بديلاً للعلاج الجراحي و الكيماوي والعلاج الإشعاعي.

توضيح وزارة الصحة لعلاج Vitrakvi

أوضحت وزارة الصحة السعودية أن مجلة New England الطبية نشرت الدراسة على علاج Larotrectinib وكانت الدراسة في المرحلة الأولى والثانية حيث شملت الدراسة 55 مريضاً من مرضى السرطان والذين لديهم الطفرة الوراثية TRK حيث كانت نسبة الاستجابة الكاملة 13% ونسبة الاستجابة الجزئية 62% ، علماً أنه لم تستمر هذه الاستجابة فترة طويلة لدى جميع المرضى حيث تطور المرض لدى بعض المشتركين في الدراسة واستمرت الاستجابة في 39 % من المرضى بعد السنة الأولى من العلاج كما أن بعض المرضى خضع لعملية جراحية بعد الدواء .

هيئة الغذاء والدواء الأميركية تعتمد العلاج لنوع معين من السرطان

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أن الدواء يمكن أن يعالج نوعاً معيناً من الأورام السرطانية الصلبة ذات طفرات جينية معينة للأطفال والبالغين. ويعد العقار الجديد Larotrectinib علاجاً جديداً لمن لديهم نوع محدد من الطفرات الوراثية (NTRK Gene) ،وذلك من خلال الاعتماد على الخصائص الجينية للورم، وبغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته ، وسيسهم العقار المعروف باسمه التجاري "فيتراكفي" في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة ويمتلكون طفرات وراثية مشتركة. وتم تجربة الدواء فعلياً على البشر وسجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدواء، كما سيطرح الدواء على هيئتين، الأولى في هيئة أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.