ما هي اسباب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات ؟

ما هي اسباب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، مسألة شائكة ومزعجة خصوصا عند النساء اللواتي يعانين من الرغبة القوية لتناول الحلويات وبشكل خاص الشوكولاته.

ويبدو ان الرغبة الجامحة لتناول الحلويات مردها في المقام الاول لبعض التغيرات الهرمونية في الجسم، فضلا عن التأثيرات النفسية التي يمكن ان تدفع بالمرء للاسراع في تناول الحلوى دون اي انتباه للكميات والسعرات الحرارية والسكريات الموجودة فيها.

وعادة ما تعاني المرأة من رغبة شديدة في تناول الحلويات قبل نزول الدورة الشهرية، فما هي الاسباب الاخرى التي تدفع بنا للاسراف في تناول الحلويات وتذوقها؟

ما هي اسباب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات ؟

كما ذكرنا اعلاه، تلعب العديد من المتغيرات والاسباب الجسدية والنفسية دورا بارزا في رغبة الانسان بتناول الحلويات. وهي على الشكل التالي:

• اختلال الجينات:

يمكن لهذا الاختلال ان يؤدي لرغبة قوية في تناول الحلويات بغية الحفاظ على نسبة معتدلة من السكر في الدم، ويمكن لاي شخص من اي جنس وعمر ان يعاني من هذا الخلل الذي يؤدي للافراط في تناول الحلويات والاطعمة السكرية.

وينصح في هذه الحالة، بضرورة مراجعة الطبيب المختص لتشخيص حالة الخلل في الجينات ووصف العلاج المناسب، مع ضرورة تناول وجبات صغيرة من الطعام بمعدل كل ساعتين لتجنب انخفاض السكر في الدم.

• تفويت بعض الوجبات:

الكثير من الناس يخطئون في عدم تناول احدى الوجبات الرئيسية وبالاخص وجبة الفطور، ما يؤدي لانخفاض حاد في نسبة السكر في الدم وبالتالي يهرع الجسم لتناول الحلويات لتعويض هذا النقص.

وينصح خبراء التغذية والاطباء بضرورة عدم تفويت اي من الوجبات الثلاث الرئيسية وادخال كافة العناصر الغذائية فيها لضمان انخفاض السكر والشعور بالجوع بعد فترة قليلة.

• قلة النوم:

من اسباب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، كون الارق يسهم في زيادة نسبة حامض "غريلين" الاميني المسؤول عن تحفيز هرمونات الجوع اضافة لخفض نسبة هرمون ليبتين المسؤول عن تعزيز الشعور بالشبع.

• الاجهاد:

يمكن للتعب والارهاق الشديدين ان يعززا الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، كون الاجهاد يتسبب بزيادة عمل الغدة الكظرية نتيجة انخفاض نسبة السكر وانعدام الطاقة في الجسم، ما يدفع الجسم لطلب المزيد من السكريات من خلال تناول المزيد من الحلويات.

• الحمية:

بعض انواع الحميات الغذائية او الرجيم يمكن ان تكون شبه خالية من السكريات والنشويات والدهون التي تعطي الطاقة والنشاط للجسم، ما يجعل الجسم مقاوما للانسولين ويستمر في ارسال الاشارات للدماغ لضرورة تناول الحلويات على الرغم من وجود كميات كبيرة من السكر في الدم.

من الاسباب الاخرى وراء الرغبة الشديدة في تناول الحلويات:

• نقص الفيتامينات والمعادن والمغذيات في الجسم.

• المزاج السيء والاكتئاب والتوتر نتيجة الضغوطات النفسية.

• اضطراب الهرمونات عند المرأة قبل نزول الدورة الشهرية وقبل مرحلة انقطاع الطمث.