اطعمة يجب تجنبها لمنع الاورام الليفية في الرحم

الرحم هو عضلة بسيطة تتواجد في داخل الجهاز التناسلي للمرأة، وهي عرضة للاصابة ببعض أنواع الأورام، وعلى رأسها الاورام الليفية.

وتعد الاورام الليفية في الرحم من الاورام الحميدة التي تغزو الجهاز التناسلي الانثوي وتحصل في منتصف او اخر سنوات الانجاب. وعادة ما تكون الاورام الليفية بدون اعراض الا انها في بعض الحالات يمكن ان تتسبب بالم شديد وتؤثر على الخصوبة عند المرأة.

ويتم عادة الخضوع للجراحة لازالة الاورام الليفية او الرحم المتصلب، الا ان العديد من النساء يخترن العلاج بالطرق الطبيعية، ومن ضمنها التغذية وتجنب بعض الاطعمة عند الاصابة بالاورام الليفية الرحمية.

اطعمة يجب تجنبها لمنع الاورام الليفية في الرحم

• الدهون المشبعة:

يمكن لهذا الاطعمة مثل صفار البيض والسجق والوجبات المصنعة ان ترفع مستوى الاستروجين في الجسم والذي يسمح للاورام الليفية ان تنمو وتكبر، كما ان هذه الأطعمة تكون صعبة التفتيت أيضا على الكبد، مما يصعب على الجسم أن يحللها ويتخلص من الهرمونات الزائدة الناجمة عنها .

• اللحوم الحمراء:

عادة ما تكون هذه الاطعمة غنية بالهرمونات المضافة ومنها هرمون الاستروجين الذي يضاعف من حدة الاورام الليفية.

ويفضل استبدالها باللحوم البيضاء الخالية تقريبا من الدهون كمصدر امن للبروتين.

• منتجات الالبان عالية الدسم:

تنصح المراة التي تعاني من اورام ليفية، بالحد من استهلاك هذه المنتجات، كونها تحوي نسبة عالية من الهرمونات المضافة التي تغذي الاورام وتزيد من حجمها.

وفي المقابل، ينصح باختيار منتجات الالبان الخالية من الهرمونات العضوية.

• مشروبات الكافيين:

هذا النوع من المشروبات لا يحبذ تناوله بكثرة من قبل النساء اللواتي يعانين من اورام ليفية، ويحذر ويليام ريتشاردسون من عيادة اتلانتا للطب الوقائي من استهلاك هذه المشروبات بسبب ارتفاع مستوى الميثيلانثينات فيها، والذي يؤدي بدوره لارتفاع مستوى المواد الكيميائية في الجسم والتي يمكن ان تتسبب بتشكل الاورام او زيادة حجمها.

• الاطعمة المملحة:

تعد من الاطعمة الصعبة على الكبد والتي تعيق عمله لجهة ازالة السموم من الجسم وموازنة الهرمونات.

كما ينصح بتجنب الاطعمة المعلبة والقبلات والرقائق والمخللات والزيتون والاطعمة المجففة التي تكون صعبة على الكبد وبالتالي تتحول لاجسام حرة تسبب الاورام.

• الاطعمة البيضاء:

كالمعكرونة والخبز الابيض والارز الابيض والكعك والبسكويت، هذا النوع من الاطعمة يؤدي الى تغير استقلاب الاستروجين في الجسم والتسبب بتضاعف حجم الاورام الليفية في الجسم، حسبما افضت ابحاث موقع "هيلثي" المختص بالشؤون الطبية.