نصائح لمحاربة السرطان عند النساء

نصائح لمحاربة السرطان عند النساء

نصائح لمحاربة السرطان عند النساء

تساعد الرياضة على مكافحة الخلايا السرطانية

تساعد الرياضة على مكافحة الخلايا السرطانية

فحص الثديين والمسحة المهبلية لمحاربة السرطان

فحص الثديين والمسحة المهبلية لمحاربة السرطان

تناول الطعام الصحي والحفاظ على وزن مثالي يحميان من السرطان

تناول الطعام الصحي والحفاظ على وزن مثالي يحميان من السرطان

الفحص الدوري للوقاية من السرطان

الفحص الدوري للوقاية من السرطان

يعد السرطان من اخطر انواع الامراض واكثرها فتكا بالانسان بعد امراض القلب، وهو على اختلاف انواعه ودرجاته لا يرحم الكبار والصغار وتحدث الاصابة به نتيجة عوامل عديدة.

والسرطان افة العصر الحديث الذي تتكاثف الجهود الطبية كافة لمحاربته والوقاية منه والسعي لايجاد علاجات ناجعة له، تساعد المصابين به لجهة تخفيف اعراضه والحيلولة دون الوصول بهم الى الوفاة بسببه.

وكما مع كل الامراض التي عرفها الانسان على مر العصور، فان الوقاية هي افضل السبل لمحاربة المرض ومنع الاصابة به او تفاقمه في حال كانت الاسباب وراثية للاصابة به. ويشدد الاطباء والخبراء على ضرورة اتباع نمط حياة صحي ومتوازن يشمل الغذاء والفحص المبكر وممارسة الرياضة والابتعاد عن التشنجات والتوتر العصبي للحيلولة دون الاصابة بمرض السرطان الخبيث.

للنساء بشكل محدد وهن الشريحة الاكثر اصابة بامراض السرطان على اختلافها، مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان عنق الرحم، بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان وتحاربه بشكل فعال.

نصائح لمحاربة السرطان عند النساء

هي نصائح شاملة للعديد من الحالات المرضية ولتعزيز الصحة بشكل عام وضمان عدم الاصابة بالامراض سواء كانت خفيفة او خطيرة كمرض السرطان. وهذه النصائح هي التالية:

• الطعام الصحي:

هو الركيزة الاساسية لمعادلة الصحة السليمة في الجسم السليم، اذ يلعب الغذاء دورا اساسيا في تعزيز صحة الجسم ومنع الاصابة بالامراض المختلفة ومنها السرطان.

ويجب التركيز بشكل اساسي على عناصر الطعام الغنية بالفيتامينات والمعادن والاحماض الاساسية ومضادات الاكسدة وعلى راسها الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات، والابتعاد في الوقت ذاته عن الاطعمة الجاهزة والمصنعة التي تحوي مركبات سامة يمكن ان تؤدي لتكون الخلايا السرطانية في الجسم.

• الاقلاع عن التدخين:

الافة الابرز التي تواجهها كافة المجتمعات حول العالم والتي تعتبر السبب الاول وراء الاصابة ب سرطان الرئة، فضلا عن تفاقم انواع اخرى من السرطانز

وعليه تنصح النساء بالاقلاع عن التدخين وتجنب الاماكن التي يكثر فيها التدخين وخلق بيئة صحية وخالية من اثار التدخين.

• الحفاظ على وزن صحي:

السمنة من اهم وابرز الاسباب التي تؤدي للاصابة بالامراض كمرض السرطان، وينصح دوما بالحفاظ على وزن صحي ومثالي لتجنب تراكم الدهون والسموم والتي يمكن ان تؤدي لظهور الاورام السرطانية في الجسم.

• ممارسة الرياضة:

من ابرز النصائح والركائز لصحة مستدامة، وتعد الرياضة افضل السبل لتنشيط الجسم وتعزيز عمل الدورة الدموية والحيلولة دون زيادة الوزن او تراكم الدهون والكوليسترول في الجسم. وتلعب الرياضة دورا بارزا في الوقاية من السرطان وينبغي ممارستها لمدة 30 دقيقة على الاقل يوميا ولمدة 5 ايام في الاسبوع.

• اتباع التعليمات:

خاصة عند استخدام المواد الكيميائية والمنظفات التي تحوي مواد كيميائية يمكن ان تتسبب بالسرطان في حال التعرض الزائد لها.

من النصائح الاخرى لمحاربة السرطان:

• تجنب التعرض الشديد لاشعة الشمس.

• الفحص المبكر في حال الشك بتغير الشامات على سطح الجلد او ظهور اي تورم ملموس في الثدي او الغدد الليمفاوية او عند الشعور بنزف غير مبرر من المجاري المهبلية او الشرج.

• الفحص النسائي السنوي مع التركيز على المسحة المهبلية ومراجعة الطبيب عند استمرار بعض الاعراض كالسعال وبحة الصوت والامساك او الاسهال وفقدان الوزن غير المبرر.

• فحص الثديين بشكل دوري بعد الخمسين واجراء صورة شعاعية (الماموجرام) كل سنتين.