كيفية الوقاية من الانفلونزا الموسمية اثناء الحج

كيفية الوقاية من الانفلونزا الموسمية اثناء الحج مسالة صحية مهمة لا بد من التنبه لها واخذ كافة التدابير الممكنة مع بدء توافد الحجاج الى مكة المكرمة لاتمام مناسك الحج لهذا العام.

وبما ان الانفلونزا الموسمية من المشاكل الصحية الاكثر انتشارا بين الحجاج كل عام، نستعرض معكم ما هي الانفلونزا الموسمية وما هي اللقاحات الواجب اخذها لتجنب الاصابة بها فضلا عن بعض الاجراءات والارشادات الصحية للوقاية من الانفلونزا الموسمية انثاء الحج كما وردت على موقع دائرة الصحة في ابوظبي. 

ما هي الانفلونزا الموسمية

تعد الانفلونزا الموسمية من الامراض التي تسببها فيروسات الانفلونزا، وهي تؤثر بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي خاصة الانف والبلعوم وتتراوح اعراض المرض ما بين الخفيفة والشديدة.

وتعتبر الانفلونزا من الامراض المعدية سريعة الانتقال حيث يصاب الشخص بالمرض نتيجة استنشاقه للرذاذ المتطاير في الهواء عند السعال أو العطس أو التحدث مع شخص مصاب. كما تحدث العدوى عن طريق ملامسة أسطح أو مواد ملوثة بفيروس الانفلونزا ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

وتكثر الاصابة بالانفلونزا الموسمية في موسم الحج نظرا للاعداد الكبيرة من الناس التي تتواجد في مكة المكرمة لاداء مناسك الحج، واحتمال انتقال الانفلونزا شائع جدا بسبب الزحمة وقرب الناس من بعضها اثناء القيام بالمناسك.

كيفية الوقاية من الانفلونزا الموسمية اثناء الحج

يحتاج الحجاج لاخذ العديد من التطعيمات الضرورية للوقاية من اكثر الامراض شيوعا خلال الحج ومنها الانفلونزا الموسمية.

ويسهم اخذ لقاح الانفلونزا في تقليل احتمال الاصابة بالمرض ونقل العدوى للاخرين، كما سيقل احتمال انتشار العدوى في المجتمع اذا تم اخذه مرة واحدة سنويا على الاقل.

كما يؤمن لقاح الانفلونزا الموسمية الحماية ضد الفيروسات الشائعة التي تسبب المرض، ويتم تحديث لقاح الانفلونزا سنويا ليقي ضد الفيروسات الشائعة المسببة للمرض.

ومن النصائح الاخرى التي تساعد في الوقاية من الانفلونزا الموسمية اثناء الحج:

•    تغطية الفم والانف عند العطس والسعال للحد من انتشار فيروسات الانفلونزا.

•    تجنب ملامسة العينين والانف والفم قبل غسل اليدين.

•    يساعد غسل اليدين وتعقيمهما باستمرار في الحد من احتمالات الاصابة.

•    تنظيف وتعقيم الاسطح والأدوات التي قد تكون ملوثة بالجراثيم مثل الانفلونزا.

•    ارتداء الكمامات الطبية ذات الاستخدام الواحد خصوصا في مواقع الازدحام، واستبدالها بانتظام وغسل اليدين بعد نزعها.

•    عند الاصابة بالمرض، يجب الحد من الاختلاط بالناس لتجنب نقل العدوى إليهم.

هذا وينصح الخبراء بضرورة اخذ الاجراءات الصحية الوقائية قبل واثناء وبعد اداء مناسك الحج لضمان الصحة الدائمة وتجنب مضاعفات الانفلونزا الموسمية.