فوائد السبانخ لمرضى السكري والقلب

فوائد السبانخ لمرضى السكري والقلب

فوائد السبانخ لمرضى السكري والقلب

السبانخ غني بالعناصر الغذائية التي تقي من السكري وامراض القلب

السبانخ غني بالعناصر الغذائية التي تقي من السكري وامراض القلب

فيتامين سي الموجود في السبانخ يحمي من التاثيرات الضارة لمرض السكري

فيتامين سي الموجود في السبانخ يحمي من التاثيرات الضارة لمرض السكري

مضادات الاكسدة في السبانخ تحمي من امراض القلب والسكري

مضادات الاكسدة في السبانخ تحمي من امراض القلب والسكري

فوائد السبانخ لمرضى السكري والقلب وتعد السبانخ من الخضروات الورقية المهمة والغنية بالفوائد الصحية التي تعزز صحة الانسان وتقويها وتحمي من العديد من الامراض.

وتعد امراض القلب والسكري من ابرز واخطر الامراض المزمنة التي يعاني منها الكثيرون وعلى اختلاف اجناسهم واعمارهم، وهي من الامراض التي قد تودي بحياة المصابين بها في حالات كثيرة.

وتلعب عدة عوامل اسبابا وراء الاصابة بامراض القلب والسكري، ومنها النظام الغذائي الخاطئ وغير الصحي الذي يتسبب بالسمنة وتراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين ما يؤدي للاصابة ل انسداد الشرايين والاوعية الدموية فضلا عن الاصابة بمرض السكري بنوعيه الاول والثاني.

وهنا يبرز دور السبانخ كواحد من افضل الخيارات الغذائية الصحيحة التي ينبغي التركيز عليها لتعزيز الصحة والوقاية من السكري وامراض القلب، لنتعرف سويا على هذه الفوائد.

فوائد السبانخ لمرضى السكري والقلب

السبانخ من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية كونها تحوي العديد من الفيتامينات والمعادن خاصة الحديد الذي يقي من الانيميا وفقر الدم اضافة لمضادات الاكسدة والاحماض الامينية والبيتا كاروتين.

ويلعب السبانخ دورا محوريا في الوقاية من السكري والقلب بسبب مزاياه التالية:

•    تسهم مضادات الاكسدة الموجودة في السبانخ في الوقاية من امراض القلب والشرايين اضافة لمرض السكري، كونها تحمي كافة اجهزة الجسم وتعمل كدفاعات ضد الامراض.

•    تناول السبانخ يساعد ايضا في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم ويرفع من مستوى الكوليسترول الجيد ما يؤدي لخفض مستوى الكوليسترول الضار الذي يتسبب بانسداد الشرايين والاصابة بامراض القلب، ويعود السبب في ذلك لاحتواء السبانخ على الالياف الطبيعية التي تحمي من ارتفاع الكوليسترول وتعالجه.

•    السبانخ غني بالحديد الذي اثبتت عدة دراسات فائدته الكبيرة في الوقاية من امراض القلب والتهاب شغاف القلب الذي يعد خطيرا ايضا.

•    يحتوي السبانخ ايضا على فيتامين سي الذي يحمي مرضى السكري من التاثيرات الضارة التي يمكن ان يخلفها على اللثة، كون اللثة تتعرض للنزيف الحاد لدى العديد من مرضى السكري. ويساعد فيتامين سي في منع هذا النزيف والوقاية من مضاعفات المرض.

•    تساعد السبانخ في الحد من تاثير الصوديوم في الجسم كونها تخفض مستوى ضغط الدم المرتفع، وهو من اسباب الاصابة بامراض القلب مثل الجلطات القلبية والسكتة الدماغية والذبحة الصدرية.

•    محتوى السبانخ من البيتا كاروتين يحمي الانسان من امراض الشرايين القلبية كون هذه المادة تحافظ على مرونة الشرايين من التصلب والضيق والانسداد.

وينصح بتناول السبانخ نيئا وعدم طبخه طويلا كي لا يفقد قيمته الغذائية والعناصر الهامة التي يحويها. كما يجب تجنب شرب اية منبهات كالشاي والقهوة بعد تناول السبانخ كون هذه المشروبات تقوم بامتصاص الحديد الموجود في السبانخ وبالتالي لا يحصل الجسم على اي فائدة منها.