فوائد السمك في الوقاية من الامراض

فوائد السمك في الوقاية من الامراض، ويأتي السمك في صدارة قائمة افضل الاطعمة التي ينصح بتناولها على الدوام نظرا لمكوناتها الفريدة وفوائدها الصحية التي لا تحصى.

والماكولات البحرية من الاطعمة التي انعم الله علينا بها مثل بقية اصناف الطعام الموجودة في الطبيعة والتي لا تقل اهمية وفائدة عن السمك الذي يعزز صحة الجسم ويقي من العديد من الامراض.

لنتعرف سويا على ابرز مميزات و فوائد السمك في الوقاية من الامراض.

فوائد السمك في الوقاية من الامراض

يحتوي السمك على الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز فائدته الصحية للانسان، كون السمك غني بالبروتين والزيوت الطبيعية والمعادن كالكالسيوم والفوسفور واليود فضلا عن احماض اوميغا 3 الصحية.

وهذه العناصر مجتمعة تعمل على حماية الجسم من الامراض ومنها:

• الوقاية من مرض السرطان:

اثبتت العديد من الدراسات ان تناول السمك يساعد في الحد من الاصابة بمرض السرطان، بسبب محتواه من الاحماض الامينية من نوع اوميغا 3 التي تحارب الاورام السرطانية وتحصن الجسم ضدها. 

• الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية:

المحتوى شبه الخالي للسمك من الدهون المشبعة يجعل منه غذاءا مثاليا لمرضى القلب والاوعية الدموية كما ان تناوله باستمرار يحمي من الاصابة بهذه الامراض الخطيرة.

والمعروف ان الدهون المشبعة تتسبب بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين التي تؤدي للاصابة بانسداد الشرايين وامراض القلب. وبالتالي فان الانتظام في تناول السمك يقي الانسان من هذه الامراض ويعزز صحة القلب بشكل كبير.

• الوقاية من امراض الربو وحساسية الصدر:

للسمك فاعلية كبيرة في تخفيف اعراض الربو وحساسية الصدر مثل ضيق التنفس والام الصدر، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت خصوصا في الاسماك الزيتية كالسلمون والتونة.

• علاج امراض الغدة الدرقية:

اليود الموجود في السمك يشكل علاجا فعالا لامراض الغدة الدرقية ويقي كذلك من الاصابة بها، وينصح الاطباء مرضى الغدة الدرقية بتناول السمك بانتظام للحصول على عنصر اليود.

• صحة العظام:

يسهم محتوى السمك من الكالسيوم وفيتامين د في تعزيز صحة العظام والاسنان في الجسم، وبالتالي ينصح بتناول السمك على الدوام للوقاية من امراض الفم واللثة وهشاشة العظام.

• تقوية النظر:

يحتوي السمك على فيتامين أ المعروف بتاثيره الايجابي في الحفاظ على صحة النظر واي نقص فيه يؤدي لضعف النظر والاصابة بمرض الغشى الليلي.

كما ان الحمض الدهني اوميغا 3 يعزز شبكية العين ويقوي النظر وبالتالي ينصح بتناوله من قبل المرأة الحامل ليستفيد جنينها منه.

• تقوية الذاكرة:

يساعد تناول السمك باستمرار في الوقاية من مرض الزهايمر الذي يصيب الانسان عند التقدم بالسن، وذلك لاحتواء السمك على احماض اوميغا 3 الدهنية التي تحافظ على صحة انسجة الدماغ وتحمي من الصرع والتشنجات ومرض التوحد اضافة الى تقوية الذاكرة.

• تعزيز الصحة الجنسية:

ينصح دوما بتناول السمك لمن يعانون من مشاكل في القدرة الجنسية والانجاب كونه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ه والفوسفور وهي عناصر تساعد على زيادة انتاج الحيوانات المنوية.