ما هي اسباب الام القفص الصدري

ما هي اسباب الام القفص الصدري وهي الام تتراوح بين البسيطة والمتوسطة وصولا الى الخطيرة والتي عادة ما ترتبط بالقلب.

والمنطقة العلوية من الجسم تقع بين العنق والبطن وتضم العديد من العضلات والعظام واعضاء اخرى مثل القفص الصدري الذي يضم بدوره الرئتين ويعمل كواقي لهما من التاثيرات الخارجية.

ويمكن ان يتعرض القفص الصدري للعديد من الالام والمشاكل الصحية والتي سوف نستعرضها في موضوعنا اليوم للتفريق بينها.

ما هي اسباب الام القفص الصدري

تنقسم الام القفص الصدري الى ثلاثة اجزاء: 

• الام متعلقة ب امراض القلب.

• الام متعلقة بالرئتين.

• الام متعلقة بالجهاز الهضمي.

الام القفص الصدري المتعلقة بالقلب

وهي ناتجة عن امراض او مشاكل في القلب، وهي الام لا تكون خطيرة في بعض الحالات مثل الضغط في منطقة الصدر او الشعور بعدم الراحة او الم يمتد للرقبة والذراعين والظهر، كما يمكن ان تختلف مدة الالم حسب المنطقة المصابة بين ساعة او اكثر.

واحيانا تكون الام القفص الصدري ناجمة عن النوبة القلبية الحادة ومصحوبة باعراض اخرى منها صعوبة الهضم والتعرق والدوخة وضيق التنفس. وهذه الحالة تتطلب علاجات وادوية خاصة.

هناك ايضا الام ناتجة عن اصابة جدران الابهر بالتمزق والانتفاخ وهي ايضا تحتاج علاجا خاصا من قبل الطبيب المختص. 

الام القفص الصدري المتعلقة بالرئة 

امراض الرئة والجهاز التنفسي يمكن ان تؤدي ايضا للتسبب بالام في القفص الصدري، مثل الالتهابات الرئوية التي تصيب رئة واحدة او اكثر. 

اضافة للالام الناجمة عن المشاكل الصحية الناجمة عن دخول الجراثيم والميكروبات، وكذلك مرض الانصمام الرئوي التي يحصل نتيجة انسداد احد الشرايين الرئوية وزيادة معدل الدم المتدفق للرئة.

وعادة ما تترافق هذه الالام مع اعراض مختلفة منها التعب وعدم انتظام ضربات القلب وقصر النفس، كما قد يصاب البعض باضطرابات نفسية كالخوف والقلق والتعرض للاغماء.

الام القفص الصدري المتعلقة بالجهاز الهضمي

بعض المشاكل الصحية التي يواجهها الجهاز الهضمي يمكن ان تتسبب بالام في القفص الصدري، وبالاخص بعد تناول الطعام، ومنها الامراض التي تصيب البنكرياس والمرارة.

ولا يقتصر الامر على الالام بل يمكن ان يشمل ايضا الحرقة في منطقة الصدر وعدم القدرة على البلع بشكل طبيعي والام في الظهر وتحديدا بين الاكتاف.