ضرورة العلاج الفوري للاصابات الاكثر شيوعا

تحتل اصابات الراس والجروح والحروق المراتب الثلاث الأولى في قائمة الحوادث المنزلية في أبوظبي، وهي من الاصابات الاكثر شيوعا ليس فقط في دولة الامارات وانما حول العالم ايضا.

وتعد اصابات الرأس من أخطر الحوادث المنزلية، إذ يمكن أن تؤدي إلى ارتجاج المخ. وفي بعض الحالات، ينجم الخطر الرئيسي لهذه الإصابات عن تجمعات الدم التي تؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة والضغط على نسيج الدماغ. كما يمكن أن تسبب هذه الزيادة في الضغط، المزيد من الأضرار الدماغية التي قد تهدد الحياة رغم عدم ظهور مؤشرات وأعراض واضحة. 

وعليه يشدد الأطباء الأخصائيون في طب الطوارئ في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" على ضرورة العلاج الفوري لإصابات الرأس والجروح والحروق، لمنع تفاقمها.

وبهذا الشأن، قال الدكتور جاك قبرصي، رئيس معهد طب الطوارئ في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "من المهم أن يحصل أي شخص يتعرض لإصابة في الرأس على تقييم طبي في أسرع وقت ممكن، لأن إصابة الرأس ممكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ أو ورم دماغي، وكلاهما حالتان خطيرتان. وتتضمن الأعراض التي تتطلب التقييم العاجل في قسم الطوارئ، الصداع الشديد والتقيؤ أو الغثيان وتغيرات الرؤية وفقدان الوعي". 

كما تعد الجروح والحروق من الحوادث المنزلية الشائعة، وهي غالباً ما تحدث في المطبخ نتيجة توافر العوامل المسببة لها، مثل السكاكين والأدوات الحادة ومستلزمات الطهي وغيرها. 

الطرق الصحيحة للتعامل مع الاصابات الاكثر شيوعا

وعن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الجروح، أضاف د. قبرصي: "إذا تعرضت للجرح في المنزل، احرص على غسله بالماء والصابون، وتغطيته بضمادة نظيفة، والضغط عليه بقوة، ورفعه إلى مستوى أعلى من القلب إن أمكن. يمكن استخدام أي قطعة قماش نظيفة وقابلة للامتصاص، مثل الضمادة أو المنشفة أو المنديل. لكن إذا كان هناك نزف كثير أو تلوث في الجرح، أو إذا كانت حوافه ممزقة، يجب الحصول على العناية الطبية الطارئة". 

وأردف د. قبرصي: "في حال جميع أنواع الحروق، ننصح باللجوء إلى قسم الطوارئ لتغطية المنطقة بالشكل الصحيح والحصول على العلاج المناسب. أما بالنسبة للحروق البسيطة التي يمكن علاجها في المنزل، يجب أولاً إزالة أي ملابس ضيقة لأن الحروق قد تتورم بسرعة، ثم غسل مكان الحرق بالماء البارد، وليس الماء المثلج أو الثلج اللذين يمكن أن يسببا المزيد من الضرر، والاستمرار باستخدام الماء البارد لحين تبدد الألم. وفي حال تسجيل بثور أو تغير في لون البشرة، يجب الحضور إلى قسم الطوارئ فوراً لتتم معاينة الحالة". 

بعد العلاج في قسم الطوارئ، تحتاج الجروح العميقة أو الحروق الشديدة إلى مراقبة للتحقق من حالة الاحمرار وتزايد الألم ووجود الصديد وانتفاخ الغدد والحمى، لأن مثل هذه الأعراض يمكن أن تكون علامات على حدوث عدوى.