اسباب التهاب السحايا الجرثومي واعراضه وطرق علاجه

التهاب السحايا الجرثومي يمكن ان يتسبب بالحمى والصداع

التهاب السحايا الجرثومي يمكن ان يتسبب بالحمى والصداع

تشخيص نوع التهاب السحايا عند الاطفال ضروري لمنع تفاقم حالتهم الصحية

تشخيص نوع التهاب السحايا عند الاطفال ضروري لمنع تفاقم حالتهم الصحية

غسل اليدين جيدا يحمي من التهاب السحايا الجرثومي

غسل اليدين جيدا يحمي من التهاب السحايا الجرثومي

الغثيان والتقيؤ من اعراض التهاب السحايا الجرثومي

الغثيان والتقيؤ من اعراض التهاب السحايا الجرثومي

اخذ التطعيمات اللازمة يحمي من الاصابة بالتهاب السحايا الجرثومي

اخذ التطعيمات اللازمة يحمي من الاصابة بالتهاب السحايا الجرثومي

عدوى الاذن يمكن ان يتسبب بالتهاب السحايا الجرثومي

عدوى الاذن يمكن ان يتسبب بالتهاب السحايا الجرثومي

من اكثر الامراض التي تصيب الناس حول العالم خاصة الصغار منهم ويمكن ان يؤدي في بعض الحالات الى الوفاة، انه التهاب السحايا الجرثومي او Meningitis الذي يصيب حوالي 1.2 مليون حالة في جميع انحاء العالم.

والتهاب السحايا هو مرض يسبب الحمى والصداع وتصلب الرقبة، ويحدث عندما تكون السحايا وهي البطانة التي تغطي المخ والحبل الشوكي، ملتهبة أو مصابة بالعدوى.

وهناك نوعان رئيسيان من التهاب السحايا، اعتمادا على الجراثيم التي تسبب العدوى، هما البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي، والفيروسات التي تسبب التهاب السحايا الفيروسي. وكلا النوعين يمكن أن يسبب اعراضا متشابهة.

في موضوعنا اليوم، يعرفنا الدكتور محمد علي محمود عبد الحميد، اخصائي طب الرعاية الحرجة في مستشفى زليخة، على اسباب التهاب السحايا الجرثومي واعراضه وطرق الوقاية منه وعلاجه، مع الاشارة الى ان التهاب السحايا يعد واحدا من بين 10 اسباب تقف وراء وفاة ما يقرب من 135 الف حالة حول العالم.

اسباب التهاب السحايا الجرثومي

بحسب د. عبد الحميد، فان بعض العوامل يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بالتهاب السحايا الجرثومي، منها التعرض لشخص مصاب بالتهاب السحايا الجرثومي، او عدوى حديثة في الاذن او الجيوب الانفية. 

كما ان السفر الى المناطق التي يعد بها التهاب السحايا الجرثومي شائعا مثل جنوب الصحراء الافريقية، او حدوث اصابة شديدة بالرأس، او مشاكل في الجهاز المناعي، او زراعة القوقعة لمرضى ضعف السمع يمكن ان يتسبب بالاصابة بالتهاب السحايا الجرثومي.

اعراض مضاعفات التهاب السحايا الجرثومي

يشير د. عبد الحميد ان الاعراض عادة ما تأتي فجأة، وقد تتدهور حالة المريض على مدى فترة قصيرة من الزمن، وتشمل هذه الأعراض: 

•    الحمى والصداع. 

•    تصلب الرقبة والغثيان والقيء. 

•    الارتباك واضطراب الوعى والنعاس. 

•    عناء لدى التعرض للضوء. 

•    قد تنتشر بعض البقع الارجوانية اللون على جلد المصاب، واحيانا تشنجات عصبية.

قد يكون لدى الرضع اعراض اخرى مثل النعاس لفترات اطول من المعتاد، وعدم القابلية للرضاعة، وحدوث تورم لين اعلى الجمجمة.

لذا يشدد د. عبد الحميد على ضرورية معرفة الاطباء لنوع التهاب السحايا لدى المريض، لان التهاب السحايا الجرثومي هو حالة طبية طارئة، إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها بسرعة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات عديدة في الدماغ مثل فقدان السمع او مشاكل فى التعلم والادراك او حدوث غيبوبة طويلة حتى أنها يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. 

و في بعض الاحيان يعانى الاطفال الذين يتعافون من التهاب السحايا الجرثومي، من مضاعفات عديدة على المدى الطويل.

علاج التهاب السحايا الجرثومي

يتم ادخال المريض المستشفى ويبقى فيها لتلقي المضادات الحيوية عن طريق الوريد والتى يتم اختيارها وفقا لنوع البكتيريا المسببة للعدوى، مع اعطاء السوائل الوريدية وغيرها من العقاقير المهمة مثل الكورتيزون ومضادات التشنجات العصبية. 

وبحسب د. عبد الحميد، يستلزم احيانا اعطاء بعض العقاقير للحفاظ على مستوى ضغط الدم الشرياني، وقد يحتاج بعض المرضى للتخدير العميق والتهوية الميكانيكية.

طرق الوقاية من التهاب السحايا الجرثومي

للوقاية من حدوث التهاب السحايا الجرثومي، يشدد د. عبد الحميد على ضرورة التأكد من حصول كافة افراط العائلة وخاصة الاطفال على اللقاحات المقررة من قبل السلطات الصحية,

وفي حال كان لديكم شخص في المنزل تم تشخيصه على انه مصاب بالتهاب السحايا الجرثومي، لا بد من استشارة الطبيب حول ما اذا كان ضرورية اخد مضادات حيوية ام لا.

وينصح د. عبد الحميد بضرورة استشارة الطبيب في حال الاصابة بالتهاب الاذن او الجيوب الانفية.

كما ينصح بالوقاية من التهاب السحايا الجرثومي عن طريق غسل اليدين بانتظام بواسطة المياه الجارية والصابون، للحفاظ على حياة امنة خالية من العديد من الالتهابات الخطيرة.