اسباب الام الثدي بعد الدورة

اسباب الام الثدي بعد الدورة، هل هي خطيرة، هل تنبئ عن مشكلة صحية ما، هل يجب استشارة الطبيب المختص بخصوصها ام انها مجرد الام عرضية لا تستعدي القلق بشأنها؟

بحسب الاطباء والمختصين، فان الام الثدي قبل وخلال وبعد الدورة الشهرية هي الام طبيعية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تشهدها المرأة في جسمها جراء نزول الدورة. لكن في حال استمرار الالام لوقت طويل بعد انتهاء الدورة واستمرارها بشكل مؤلم بعض الشيء، عندها يجب استشارة الطبيب المختص لتبيان ما اذا كانت المرأة مصابة باية اورام.

الام الثدي عند المرأة

هي امر شائع بين النساء منذ مرحلة البلوغ وصولا الى سن اليأس او انقطاع الطمث، وتختلف هذه الالام من حيث النوع والشدة والتوقيت بين امرأة واخرى بسبب السن او التغيرات الهرمونية.

والام الثدي المعروفة بين النساء هي ثلاث وعلى الشكل التالي:

• الام الثدي الدورية:

والتي لها علاقة مباشرة بالدورة الشهرية، ويكون الالم غير محدد وتشعر المرأة بثقل كبير في الثدي وايضا الانتفاخ والتورم.

يؤثر هذا الالم على الثديين وخصوصا المناطق العلوية الخارجية ويمكن ان ينتشر لمنطقة تحت الابط. وتزداد حدة هذا الالم خلال اسبوعين من نزول الحيض ثم ينخفض لاحقا، وهو الم يصيب النساء في العشرينيات والثلاثينيات وكذلك في سن الاربعين قبل انقطاع الدورة الشهرية.

• الام الثدي غير الدورية:

وهي لا علاقة لها بالدورة الشهرية وفيها يكون الالم ضاغطا وحارقا بعض الشيء، كما يمكن ان يكون الالم متقطعا او ثابتا.

يصيب هذا النوع من الالم ثديا واحدا ويكون له تأثير على منطقة محددة منه، لكن في بعض الحالات يمكن ان ينتشر الالم في الثدي كله. وهو من انواع الالم الذي يؤثر على المرأة عادة بعد انقطاع الطمث.

• الام من خارج الثدي:

وهو الذي يحدث في جدار الصدر او القفص الصدري ويبدو كأنه من الثدي لكنه في الحقيقة خارجه.

اسباب الام الثدي بعد الدورة

بحسب الخبراء، فان الامراض الحميدة هي اكثر الاسباب وراء الام الثدي بعد الدورة، وتكون ناجمة عن التغيرات الفيسيولوجية التي تحصل شهريا مع نزول الدورة خاصة عند النساء اللواتي يعانين من مرض التكيس الليفي.

وفي هذه الحالة، تشعر المرأة بالام وثقل في الثدي حع حدوث بعض الانتفاخ فيه قبل حدوث الدورة بعد ايام ليعود ويزول بعد نزول الدم. 

لكن في حال استمرار هذه الالام بعد نزول الدورة، فاغلب الظن ان السبب وراءها يكمن في حدوث التهاب في غضروف القفص الصدري او وجود التهاب او خراج في الثدي.

وعادة ما تكون هذه الالام شديدة وغير محمولة واقوى من الالم المصاحب للدورة الشهرية، كما يترافق الالم مع احمرار وتورم جلد الثدي حيث المنطقة المصابة، ويمكن ان تشهد المرأة ايضا ارتفاع درجة الحرارة.

وقد تدل هذه الالام ايضا على الاصابة باورام غير حميدة ما يدل على سرطان الثدي وعليه يجب الذهاب فورا لاستشارة الطبيب المختص وفحص الثدي والالام غير المفهومة والاعراض المصاحبة له.

هذا ويمكن ان تحدث الام الثدي بعد الدورة نتيجة الهرمونات التناسلية او بنية الثدي وما يحدث في داخله من كتل او اكياس او صدمات او جراحات سابقة، فضلا عن اختلال توازن الاحماض الدهنية الذي يؤثر على نسيج الثدي وتناول بعض الادوية ومنها علاجات العقم وحبوب منع الحمل اضافة لحجم الثدي.

لكن يبقى الطبيب المختص هو الاكثر كفاءة وقدرة على تحديد اسباب الام الثدي بعد الدورة عند كل سيدة بعد اجراء الفحوصات والكشف اللازم.