ما هي اسباب الام الصدر لدى الشباب

ما هي اسباب الام الصدر لدى الشباب والتي عادة ما يتم الربط بينها وبين امراض التنفس او امراض القلب. ويبدو ان هذا النوع من الالام الذي كان ينسب لكبار السن نتيجة الشيخوخة وضعف خلايا الجسم عن التجدد والنشاط، بات في ايامنا الحالية هاجسا يطارد الشباب وصغار السن بسبب الكثير من الضغوطات الحياتية والتفكير الزائد فضلا عن نظام الغذاء غير الصحي.

كما ان الكثيرين يخلطون بين الام الصدر والاصابة ب نوبة قلبية، في حين انها قد تكون ناجمة عن مشاكل صحي اقل خطورة، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص الذي وحده يستطيع تحديد ماهية هذه الالام وكيفية علاجها.

لكن من الضروري اتخاذ الاجراءات الفورية ومنها طلب الاسعاف في حال كانت الام الصدر قوية جدا وترافقت مع ضيق شديد في التنفس.

ما هي اسباب الام الصدر لدى الشباب

 يلخص المختصون جملة من الاسباب التي قد تؤدي لالام الصدر لدى الشباب وهي كالتالي:

•    فرط التهوية في الصدر ما يؤدي لزيادة التنفس وحدوث الالم في الصدر.

•    الضغط على نقطة معينة يسبب الالم او الانزعاج في الصدر، وهي حالة لا تستدعي الطبيب ويمكن علاجها بالراحة في المنزل.

•    الالم الناجم عن قرحة المعدة والذي يمكن ان يزداد سوءا عندما تكون المعدة فارغة ما يجعل الالم يصعد نحو الصدر.

•    الذبحة الصدرية تسبب الالم في الصدر.

•    الالم الذي يأتي من غشاء الرئة او الم التهاب الجنبة ويزداد عند التنفس بعمق او السعال.

•    في حال ترافق الم الصدر مع كل نبضة من القلب فقد يكون السبب التهاب غشاء القلب، وهو يحتاج للتوجه فورا الى الطبيب.

•    الم الصدر قد يكون ناجما ايضا عن المرارة ويزداد حدة بعد تناول الطعام كما يحتاج لاستشارة الطبيب.

طرق علاج الام الصدر لدى الشباب

يختلف علاج الام الصدر لدى الشباب باختلاف السبب المؤدي لحدوثه، حيث ان بعض الالام قد تكون لاسباب عادية او خفيفة وبالتالي يمكن علاجها بالراحة وعدم حمل اشياء ثقيلة لبعض الوقت.

لكن الاسباب الاقوى والتي يمكن ان تكون ناجمة عن امراض القلب او الرئة فهي تستدعي تدخلا طبيا سريعا لاجراء الفحوصات اللازمة ووصف العلاج المناسب حسب الحالة.

في حال لم تنفع الراحة والاسترخاء في التخلص من الام الصدر، لا بد من التوجه فورا للطبيب الذي يشخص الحالة ويصف الادوية المناسبة لها، خاصة لجهة توسيع الاوعية الدموية عند الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

وفي حال كان سبب الم الصدر النوبة القلبية، ينصح الطبيب باستخدام الادوية الموسعة للاوعية، والتي توضع عادة تحت اللسان وتسهل تدفق الدم لشرايين القلب.

اما في حال كان السبب قرحة المعدة، فيمكن استخدام مضادات الحموضة التي تقلل من حموضة المعدة. اما الم الصدر الناجم عن الام العضلات والعظام فينصح الطبيب بضرورة تناول مسكنات الالم للتخلص منها. والالم الناجم عن القلق والتوتر يمكن علاجه باستعمال الادوية المضادة للقلق.