نظام حياتي صحي للتعامل مع انخفاض ضغط الدم

في كثير من الاوقات يتم الحديث والسؤال عن ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات الصحية التي تنجم عنه، لكن قليلا ما يتطرق الحديث لموضوع انخفاض ضغط الدم كونه لا يحصل كثيرا الا انه من المشاكل الصحية التي يجب التطرق اليها.

وعادة لا يتسبب انخفاض ضغط الدم بالكثير من الاعراض الخطيرة ويقتصر في معظم الحالات على نوبات قليلة من الدوار عند الوقوف. 

اسباب انخفاض ضغط الدم

هناك عدة اسباب تقف وراء انخفاض ضغط الدم، منها الجفاف وتناول بعض الادوية او عدم تناول الطعام او الامتناع كليا عن استهلاك الملح لفترة طويلة. ويمكن للطبيب المختص تحديد الاسباب وراء كل حالة من حالات انخفاض ضغط الدم قبل علاجها.

كما يمكن التخفيف من اعراض انخفاض ضغط الدم او التخلص منها باتباع نظام حياتي صحي ومتوازن يعتمد بعض الامور الاساسية، لنتعرف عليها في موضوع اليوم.

نظام حياتي صحي للتعامل مع انخفاض ضغط الدم

بالامكان تفادي انخفاض ضغط الدم المتكرر بالوسائل التالية:

• تناول الملح:

يعمد البعض ولاسباب صحية او بهدف خسارة الوزن، للتوقف كليا عن تناول الملح وهو ما قد يؤدي لانخفاض ضغط الدم.

لذا لا ضير من تناول كمية من الملح في طعامك للمحافظة على ضغط الدم ضمن المستوى المقبول. كما يمكن زيادة كمية الملح عند التعرض لانخفاض قوي في ضغط الدم لرفعه، بشرط عدم الاسراف في تناول الملح كونه يمكن ان يؤدي لفشل القلب.

• شرب الماء وتجنب الكحوليات:

عدم شرب الماء الكافي يوميا خاصة في الضيف، يمكن ان يؤي للجفاف الذي يؤدي بدوره لانخفاض ضغط الدم. لذا لا بد من ترطيب الجسم بصورة دائمة عن طريق شرب ما لا يقل عن 8 اكواب يوميا.

من ناحية اخرى، تعمل المشروبات الكحولية على تجفيف الجسم وبالتالي لا ينصح لكل الاشخاص خاصة لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم.

• اتباع نظام غذائي صحي:

يعتمد على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مع التركيز على الخضار والفواكه والدجاج الخالي من الدهون والاسماك.

• تناول وجبات صغيرة منخفضة الكربوهيدرات:

وذلك للوقاية من انخفاض ضغط الدم بشدة بعد الوجبات، خاصة بعد تناول الاطعمة الدسمة وبكميات كبيرة.

وينصح الاشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم باستبدال هذه الاطعمة بوجبات خفيفة قليلة الكربوهيدرات، مع ضرورة تقليل استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين.

• التحرك ببطء عند تغيير موضع الجسم:

قد يتعرض الشخص المصاب بانخفاض ضغط الدم للاصابة في حال تحركه بسرعة، بسبب الدوخة والدوار المصاحبين لهذه الحالة، لذا ينصح هؤلاء بالتحرك ببطء عند الوقوف او الاستلقاء او النهوض من السرير.

ويفضل لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم، النوم على مسند مرفوع للرأس لمقاومة تأثيرات الجاذبية.

وفي حال الشعور بالاعراض أثناء الوقوف، يجب وضع الفخذين في وضعية المقص والضغط عليهما او وضع احد القدمين على رف او كرسي والاستناد اليها للامام قدر الإمكان، كون هذه الحركات تساعد على تدفق الدم من الساقين إلى القلب.