تناول مزيج من المكسرات يحمي من امراض القلب

تعتبر المكسرات من افضل مصادر الطعام الشهية التي تحمل فوائد صحية كبيرة على صحة وجسم الانسان نظرا لمحتواها من الدهون الصحية التي تؤمن الطاقة والنشاط للجسم خاصة صحة القلب.

ويؤكد العلماء ان تناول مزيج من المكسرات بانتظام من الجوز والبندق والفول السوداني واللوز يمكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب، وذلك حسب دراسة امريكية اجريت في كلية تي.اتش تشان للصحة العامة في بوسطن التابعة لجامعة هارفرد.

وبحسب الدراسة، فان الاشخاص الذين تناولوا حوالي 35 جرام من المكسرات لخمس مرات على الاقل اسبوعيتا، شهدوا تراجعا في اختمال اصابتهم بامراض الفلب والاوعية الدموية بنسبة 14%، مع تسجيل تراجع في مخاطر الاصابة بمشاكل في الشريان التاجي بنسبة 20%.

وقد قام الباحثون في الكلية بفحص التاريخ المرضي واسلوب الحياة والعادات الغذائية لاكثر من 210 الاف عامل في مجال الرعاية الصحية لمدة 20 عاما.

وخلال هذه الفترة، سجل 14136 شخصا اصابات بامراض القلب والاوعية الدموية بينهم 8390 اصيبوا بمشاكل في الشريان التاجي و5910 اصيبوا بجلطات.

واستنادا الى شيلبا بوباتيراجو، الباحثة في علم التغذية بالكلية، فان تناول مجموعة متنوعة من المكسرات ولو مرات متعددة اسبوعيا يمكن ان يكون مفيدا في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الا ان بوباتيراجو نصحت بعدم الافراط في تناول المكسرات وتجنب الانواع المملحة والتركيز على المكسرات النيئة كاللوز والفول السوداني.

وتضيف بوباتيراجو ان المكسرات تحتوي على سعرات حرارية عالية ويفضل تناولها بكميات صغيرة واستبدالها باطعمة اخرى بروتينية، كما لا تنصح باضافتها للنظام الغذائي.

سبق وان ربط باحثون اخرون بين تناول المكسرات وتراجع خطر الاصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، الا ان معظم الأبحاث التي تم اجراؤها في هذا الشأن ركزت على تناول المكسرات بوجه عام من دون تحديد أنواع بعينها تحمل فوائد أكبر.

في حين ان الدراسة الجديدة التي نشرت على الانترنت بدورية الكلية الامريكية لصحة القلب، ركزت على كل نوع من انواع المكسرات على حدة، وخلصت الى أن من يتناولون الجوز مرة في الأسبوع على الأقل سجلوا انخفاضا في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19%، بينما تراجع لديهم خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 21% مقارنة بمن لا يتناولون الجوز اطلاقا.

اما فيما يخص الفول السوداني، فقد وجدت الدراسة ان تناول حصتين منه على الاقل يرتبط بتراجع خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 13% وخطر الاصابة بمشاكل الشريان التاجي بنسبة 15%.

كما وجدت الدراسة أن تناول حصتين أو أكثر من اللوز والفستق والكاجو يمكن ان يؤدي لانخفاض نسبته 15% في مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، وبنسبة 23% في خطر الاصابة بامراض الشريان التاجي.

لكن الباحثين لم يتوصلوا لدليل يربط بين تناول المكسرات وخطر الاصابة بالجلطات القلبية، الا انهم رصدوا احتمالية ان تكون الاصابة بالجلطة اقل عند الاشخاص الذين يتناولون كميات اكبر من الجوز والفول السوداني عن غيرهم ممن لا يفعلون.