10 فوائد لعصير الجزر

10 فوائد لعصير الجزر تجعل منه واحداً من اكثر انواع العصائر طلباً بين الناس، كون الجزر من الخضار المفعمة بالفوائد الصحية لما تحتويه من فيتامينات ومعادن اساسية للجسم كالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس.

وعصير الجزر، بجانب عصير البرتقال، من اشهر العصائر حول العالم وهو كفيل بتحسين وتعزيز الصحة العامة، بسبب احتوائه على البيتا كاروتين بشكل كبير وهي احد الصبغات المشهورة بدورها كاحد مضادات الاكسدة المقاومة للسرطان والشيخوخة وامراض القلب. ويمكن الحصول على نسبة كبيرة من فيتامين أ في كوب واحد من عصير الجزر، وهو الفيتامين المسؤول عن صحة العين.

10 فوائد لعصير الجزر

•    تقوية النظر: يمتاز عصير الجزر بمحتواه من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة النظر والعين ومنها البيتا كاروتين الذي يتحول الى فيتامين أ الذي يقوي النظر ويحمي العين من الامراض.

•    صحة البشرة: يعمل عصير الجزر على تعزيز نمو انسجة الجسم بسبب محتواه من فيتامين أ والبيتا كاروتين، وهو فعال في حماية البشرة من اشعة الشمس بسبب وجود الكاروتينات فيه كما ان فيتامين أ يعمل كمضاد للاكسدة وبالتالي يحمي البشرة من اشعة الشمس والتجاعيد والشيخوخة وبعض الامراض الجلدية كالاكزيما والطفح الجلدي والتهابات الجلد.

يحتوي عصير الجزر ايضاً على فيتامين ج الذي يساعد على انتاج الكولاجين في الجسم، وكذلك البوتاسيوم الذي يمنع جفاف البشرة وحدوث التشجنات العضلية.

•    الجنس واضطراب الطمث: عصير الجزر فعال في علاج بعض المشاكل الجنسية منها العجز الجنسي وضعف الانتصاب، كما انه يحسن الرغبة الجنسية. ويساعد عصير الجرز ايضاً في علاج مشكلة اضطراب الطمث عند النساء.

•    صحة الشعر: يسهم البيتا كاروتين الموجود في عصير الجزر والذي يتحول الى فيتامين أ، في تغذية الشعر وتقوية فروة الرأس وحمايتها من الجفاف، كما ان فيتامين ج في هذا العصير يساعد في الحفاظ على شعر صحي ويحميه من الصلع المبكر ويمنع تساقطه.

•    عصير الجزر والتنحيف: ينصح بعض الخبراء بعدم تناول عصير الجزر على الريق كونه يعمل كمكمل غذائي جيد وليس كغذاء متكامل وهو على الرغم من اهميته في التنحيف الا انه لا يحتوي على الالياف، وبالتالي يجب تناوله ضمن نظام غذائي متوازن. كما يمكن خلطه مع انواع اخرى من العصائر كعصير السبانخ او عصير الشمندر او الليمون لتحقيق فائدة اكبر في انقاص الوزن.

•    صحة الاطفال: عصير الجزر ممتاز لصحة الاطفال خاصة الرضع منهم، بسبب محتواه من فيتامين أ الذي يعمل كمضاد للاكسدة.

•    عصير الجزر والمرأة الحامل: يمكن للحامل تناول عصير الجزر خلال حملها كونه يمنح الجنين حاجته من فيتامين أ.

•    علاج الامساك: بالرغم من خلوه من الالياف، الا ان عصير الجزر غني بالزيوت الملينة للاغشية المخاطية للمعدة والقولون، وهو ما يساعد على الهضم ومنع الامساك. كما ان البيتا كاروتين الذي يحتول الى فيتامين أ يساعد على جعل البراز اكثر ليونة وبالتالي يمكن تناول عصير الجزر لتحسين عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك.

•    عصير الجزر والكرفس: افضل الوسائل للقضاء على الامساك، كون الكرفس يحتوي على كمية كبيرة من الالياف والصوديوم والبوتاسيوم ومعادن اخرى تقلل الالتهابات وتحارب الامساك.

•    عصير الجزر والبرتقال: كما اسلفنا، يمكن خلط عصير الجزر مع غيره من العصائر ومنها عصير البرتقال الذي يعد خياراً صحياً ممتازاً لصحة الانسان من حيث خفض ضغط الدم وتحسين الرؤية والحفاظ على صحة العين، اضافة الى تعزيز مناعة الجسم والوقاية من امراض البرد والانفلونزا وغيرها من الامراض.