اهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك يوميا بدلا من الكيماويات

فيتامين د ومصدره أشعة الشمس أهم الفيتامينات اليومية

فيتامين د ومصدره أشعة الشمس أهم الفيتامينات اليومية

فيتامين ك من الفيتامينات الضرورية للجسم

فيتامين ك من الفيتامينات الضرورية للجسم

فيتامين سي من الفيتامينات المهم تناولها يوميا

فيتامين سي من الفيتامينات المهم تناولها يوميا

فيتامين أ يجب تناوله يوميا

فيتامين أ يجب تناوله يوميا

اهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك يوميا بدلا من الكيماويات سوف نستعرضها في هذا الموضوع، لأن الفيتامينات عناصر مهمة لصحة الجسم فهي تقي وتعالج الكثير من الأمراض.

اهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك يوميا بدلا من الكيماويات:

  • فيتامين أ:  وهو فيتامين ضروري للنظر كما يقي بشرة الجسم من خطر الأشعة فوق البنفسجية. ويسيطر على نمو العظام. ويحتاج الإنسان البالغ إلى 0.8 إلى 1 ميليغرام منه يوميا. يوجد الفيتامين في الجزر ولحم الدجاج وكبد العجل.
  • البوتين: فيتامين بيوتين مسؤول عن عمليات التمثيل الغذائي، وعن صحة الجلد والأظافر والشعر. يحتاج المرء منه بين 30 إلى 60 ميكروغرام يوميا. يوجد في صفار البيض والفول السوداني والفستق والجزر.
  • فيتامين سي: وهو  يحمي الخلايا من الجسيمات الضارة، وهو مهم لالتقاط الحديد في الأمعاء. مسؤول عن تقوية العظام وبنائها وتبادل الكولسترول في الدم. نحتاج إلى 100 ميليغرام يوميا منه. ويوجد في الكيوي و البقدونس و الحمضيات.
  • فيتامين د: وهو مسؤول عن بناء العظام وقوتها وعن عمل العضلات والأعصاب. ويحتاج الإنسان إلى 20 ميكروغرام منه يوميا. بيض الدجاج والسلمون وبعض الأسماك تحتوي على قدر كبير منه، و الأهم أشعة الشمس.
  • فيتامين إي: وهو مهم للنظام المناعي في الجسم. يتلقف الأجسام الضارة ويدمرها. كما أنه مهم في التمثيل الغذائي ولعمل النظام العصبي. نحتاج منه 12 ميليغرام يوميا. يحتوي زيت الزيتون على قدر كبير منه.
  • فيتامين ك: في حال الإصابة بجروح أو إجراء عملية فإن عدم توقف نزف الدم يحدث غالبا بسبب نقص هذا الفيتامين. يوميا يحتاج الرجال منه إلى 80 ميكروغرام، والنساء إلى 65 ميكروغرام، والأطفال إلى 10 ميكروغرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم. يتوفر في السبانخ.
  • مجموعة فيتامينات ب: وهي عبارة عن فيتامينات مهمة لصحة الجسم  وهي عامل مهم في تركيب الحمض النووي  وتقوية الدم والتمثيل الغذائي. ويوجد في منتجات الألبان والدواجن واللحوم الحمراء والبيض.