6 نصائح طبية لمرضى السكري للوقاية من الاصابة بالقدم السكري

6 نصائح طبية لمرضى السكري للوقاية من الاصابة بالقدم السكري، والتي تعتبر من ابرز واخطر المضاعفات الصحية الناجمة عن الاصابة بداء السكري.

والقدم السكري من اكبر المشاكل الصحية التي تواجه مريض السكري، ويمكن ان تزداد سوءاً مع حدوث التهابات في انسجة القدم تؤدي في حال عدم علاجها او عدم جدوى العلاج لها للبتر اما الجزئي او الكلي للقدم حسب ما يراه الطبيب مناسباً. وبالتالي يحتاج مريض السكري للعناية القصوى بقدميه منعاً للوصول لهذه الحالة الصحية الصعبة.

اسباب الاصابة بالقدم السكري

•    نقص المناعة عند مريض السكري يجعل منه اكثر عرضة للاصابة بالعدوى والالتهابات وتلوث الجروح.

•    ضعف الاحساس بالاطراف نتيجة التهاب الاعصاب الطرفية يجعل من مريض السكري لا ينتبه للاصابات مهما كان حجمها في قدمه، وهذا ما قد يفاقم حالة القدمين نحو الاسوأ.

•    ارتفاع السكر في الدم يجعل منه بيئة ملائمة لنمو البكتيريا والميكروبات وتكاثرها بشكل كبير، ما يؤدي لالتهابات القدم والاصابة بالقدم السكري.

6 نصائح طبية لمرضى السكري للوقاية من الاصابة بالقدم السكري

•    المواظبة على الفحص الدوري والسنوي للقدمين لمعرفة حالة القدمين خصوصاً في حال وجود التهابات، ويجب اخطار الطبيب فور الشعور بالخدر المؤقت او الوخز او حساسية اللمس او ضعف العضلات وفقدان التوازن وعدم تناسق الحركة كونها اعراض تؤشر لتفاقم حالة القدمين.

•    المحافظة على مستوى السكر بالدم ضمن حدوده الطبيعية، كونه يخفض من خطر تلف الاعصاب ويمنع تطوره للاسوأ، كما يجب سؤال الطبيب عن المستوى الطبيعية للهيموجلوبين في الدم وكيفية المحافظة عليه ضمن الحدود الطبيعية. 

•    الحرص على ابقاء الكوليسترول في الدم وضغط الدم ضمن مستويات طبيعية وصحية، حيث ان ارتفاع الضغط والكوليسترول يمكن ان يفاقم من حالة التهاب الاعصاب في القدم.

•    ارتداء الاحذية المناسبة يسهم بشكل كبير في تعزيز صحة القدمين وحمايتهما من اية اعراض صحية خطيرة كالاصابة بالقدم السكري، حيث ان الاحذية المريحة واللينة والطبية تساعد في توفير الدعم وامتصاص الصدمات في حين ان الاحذية الضيقة او الواسعة جداً يمكن ان تتسبب بضغط على الاعصاب او تؤدي لتكون الحويصلات في القدم. ولا ننسى بالطبع اهمية ارتداء الجوارب المناسبة والتي تمتص الرطوبة.

•    التدقيق اليومي بالقدمين وحالتهما الصحية يحول دون الاصابة بالقدم السكري، لذا بادري يومياً لفحص كل جوانب القدمين وبين الاصابع بحثاً عن اية جروح او حويصلات او تكلسات او اظافر غائرة في اللحم وغيرها من الاعراض المحتملة للاصابة بالالتهابات. يلعب الفصح اليومي للقدمين دوراً كبيراً في حمايتهما من الالتهابات والتقرحات التي يمكن ان تتحول للقدم السكري، ولا ننسى اهمية تنظيف القدمين وتنشيفهما يومياً وتعريضهما للهواء للحيلولة دون الرطوبة التي توفر مناخاً مناسباً للبكتيريا.

•    عند الشعور بأية اعراض او مشاكل في القدم خاصة لجهة الالتهابات والتقرحات وغيرها، لا بد من علاجها على الفور وفحصهما يومياً للتأكد من التئام الجروح وغيرها، وفي حال عدم حدوث ذلك من خلال العلاج المنزلي لا بد من اخبار الطبيب المختص لاجراء اللازم منعاً لتفاقم الحالة الصحية للقدمين والاصابة بالقدم السكري.