فوائد الشمام في الوقاية من السرطان وامراض القلب


الشمام من الفواكه الموسمية الصيفية التي تتمع بمذاق حلو مميز، ويأتي لنوع مائلاً الى البرتقالي فيما تكون قشرته برتقالية او صفراء او خضراء. ويمكن تمييز رائحة الشمام من بين العديد من الفواكه نظراً لرائحته القوية والنفاذة.

ويتمتع الشمام بفوائد صحية كثيرة، اهمها الوقاية من السرطان وامراض القلب حسبما افاد علماء من الولايات المتحدة.

الشمام يحمي من السرطان وامراض القلب

هذه النتيجة توصل اليها علماء امريكيون بعد اجراء سلسلة من التجارب التي شملت عدداً كبيراً من الفواكه والنباتات الطبية، للتوصل الى افضل المصادر الطبيعية لاستخلاص ادوية وعقاقير تحمي من امراض القلب.

وبحسب العلماء، فقد تبين اثناء التجارب ان تناول الشمام يحمي من السرطان وأمراض القلب والسكتات الدماغية، بسبب محتواه من بعض المركبات التي تشبه مركب الأدينوزين، وهذه المركبات تمنع تخثر الدم وتكون الجلطات في الاوعية الدموية كما انه تحارب السكتات الدماغية.كما وجد العلماء ان فاكهة الشمام تحوي كميات عالية من البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم التي تتسبب بامراض القلب.

فيما يخص علاقة الشمام بامراض السرطان، فقد تبين للعلماء أن الشمام يحتوي على نسب مرتفعة من الكاروتينات،وهي من أهم المواد التي تحارب ظهور السرطان وتؤخر نمو الخلايا المصابة، اضافةلمحتواه على فيتامين أالمعروف بدوره الفعالفي المحافظة على نضارة البشرة وصحة الجلد وتقوية المناعة وتحسين النظر.

يحوي الشمام ايضاً على كميات من حمض الفوليك المعروف بفيتامين بي9، والذي يلعب دورا هاما في تجدد الخلايا خاصة خلايا الجهاز الهضمي، وحمض الفوليك من أهم المواد التي تحارب السرطان وامراض القلب، كما انه مادة ضرورية لتحسين الذاكرة والتخلص من الاكتئاب.

علاوة على ذلك، اشار العلماء إلى أن ثمار الشمام غنية بالسكريات المفيدة وفيتامينسيوهو من أهم المواد المضادة للأكسدة المعززة للمناعة، كما أن الألياف الموجودة في الشمام هي ضرورية جدا لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي. فضلاً عن ان تناول الشمام بصورة دائمةيقلل من الاجهاد ويحارب التوتر.