الاطعمة الغنية بالدهون وراء انتشار الاورام السرطانية

زيت النخيل من الزيوت المهدرجة الغنية بالدهون المشبعة

زيت النخيل من الزيوت المهدرجة الغنية بالدهون المشبعة

الوجبات السريعة غنية بالدهون المشبعة التي تساعد في انتشار السرطان

الوجبات السريعة غنية بالدهون المشبعة التي تساعد في انتشار السرطان

الزبدة غنية بالدهون المشبعة المسؤولة عن السمنة والسرطان وامراض القلب

الزبدة غنية بالدهون المشبعة المسؤولة عن السمنة والسرطان وامراض القلب

الاطعمة الغنية بالدهون تتسبب في انتشار الاورام السرطانية

الاطعمة الغنية بالدهون تتسبب في انتشار الاورام السرطانية

ما زالت الدهون تحمل الصفة الابشع من وجهة نظر الطب والناس اجمع، كونها ترتبط بالعديد من الامراض والمشاكل الصحية التي قد تتحول لمزمنة وخطيرة في بعض الحالات ومنها السمنة وامراض القلب والشرايين.

وهناك ايضاً علاقة وثيقة بين الاطعمة الغنية بالدهون وانتشار الاورام السرطانية في الجسم، حسبما افادت دراسة اسبانية حديثة.

الدهون وراء انتشار الاورام السرطانية

جاء هذا الكلام من علماء في معهد ابحاث برشلونة في اسبانيا، ليفيد بأن الانظمة الغنية بالدهون المشبعة لا تتسبب فقط في زيادة الوزن وانما تقف ايضاً وراء انتشار الاورام السرطانية في الجسم.

وتكشف الدراسة التي تم نشرها في دورية "نيتشر" العالمية، ان بروتين "سي دي 36" مسؤول عن عملية امتصاص الدهون وله دور اساسي في نمو خلايا عدد من الامراض السرطانية، مثل سرطانات الفم والجلد والمبيض والمثانة والرئة والثدي.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بحقن الفئران المصابة بأورام في الفم، بحمض البالمتيك الذي يعد أحد أشهر أحماض الدهون المشبعة الموجودة في الدهون النباتية والحيوانية، اضافة إلي بروتين «سي دي 36».

وبدراسة النتائج، وجد فريق البحث أن بروتين سي دي 36وعند اضافتهلخلايا مصابة بالسرطان، يقومبتحول نوعي في حجم وسرعة انتشار الأورام الخبيئة في الجسم، وذلك بسبب تناول الدهون المشبعة التي تساعد على انتشار الأورام الخبيثة. في حينلم يسجل الباحثون الامر ذاته مع الفئران التي لم تتناول الدهون المشبّعة.

وعلى الرغم من أن الخبراء قاموا بهذه التجربة على الفئران، الا انهم يؤكدون وجود هذا البروتين عند الإنسان وانه يقومبالدور نفسه كما عند الفئران،كما وجدوا هذا البروتين في أجسام مصابين بالسرطان في أحواله الشرسة. ويقول الباحثون ان اكتشاف هذا البروتين يفتح الباب امام ايجاد علاج يمنع الوسائل التي تؤديلتوسع السرطان وانتشاره بسرعة وصمت.

تجدر الاشارة الى ان الاطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون المشبعة كالزيوتالمهدرجة ومنها زيت النخيل، وجوز الهند المجفف، والدهون الحيوانية، ومنتجات الالبان كاملة الدسم كالزبدة، والشيكولاته والكريمة، واللحوم المصنعة والوجبات السريعة والبطاطس المقلية.

وتحتل الوجبات السريعة صدارة الاطعمة عالية الدهون، وهي كذلك المصدر الرئيسي للإصابة بالسمنة التي تؤدي لمشاكل صحية خطيرة منها زيادة الوزن والذين يصبحون اكثر عرضة للإصابة ب امراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان.