فوائد اشعة الشمس و اضرارها في فصل الصيف

يفضل ارتداء النظارات والقبعة أثناء التعرض لاشعة الشمس

يفضل ارتداء النظارات والقبعة أثناء التعرض لاشعة الشمس

من فوائد أشعة الشمس أنها المصدر الأساسي لفيتامين د

من فوائد أشعة الشمس أنها المصدر الأساسي لفيتامين د

فوائد اشعة الشمس و اضرارها في فصل الصيف

فوائد اشعة الشمس و اضرارها في فصل الصيف

ضربة الشمس احدى اضرار اشعة الشمس

ضربة الشمس احدى اضرار اشعة الشمس

فوائد اشعة الشمس و اضرارها في فصل الصيف، خاصة و أن التعرض للاشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس، يتضمن الكثير من الفوائد الهامة لجسم الانسان، مع وجود عدة اضرار لا يمكن تجاهلها و خاصة في حال عدم الالتزام بالنصائح و المحاذير الخاصة بذلك، لذا من الضروري التعرف على فوائد اشعة الشمس و اضرارها في فصل الصيف، و النصائح الخاصة بذلك.

فوائد اشعة الشمس

- أبرز فوائد اشعة الشمس لجسم الإنسان أنها تعتبر المصدر الأهم لفيتامين " د"، المعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس، و هو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث ينظم عمل كل الأنسجة في الجسم و يساعد في زيادة امتصاص الكالسيوم و يقوي الجهاز المناعي و العصبي و العضلي.

- من فوائد اشعة الشمس أنها تزيد من مستوى مادة اليروتونين المسماة بهرمون السعادة، و هذا الهرمون مسؤول عن الإحساس بالرضا، و تخليص الجسم من الكآبة و التوتر.

- احدى فوائد اشعة الشمس تجنب زيادة الوزن، حيث أن هرمون الإجهاد الذي يدعى الكورتيزول يتسبب في فتح الشهية، و أن مستويات هرمون الكورتيزول العالية تؤدي إلى زيادة الوزن، و أكدت الدراسات أنه من خلال التعرض للضوء الساطع لاشعة الشمس فإن مستويات الكورتيزول تنخفض مما يؤدي إلى عدم زيادة الوزن.

- أكدت الدراسات العلمية بأن التعرض لاشعة الشمس يخفض نسبة الكوليسترول، و كذلك ارتبطت فوائد اشعة الشمس بانخفاض خطر الاصابة بداء السكري.

- تعمل اشعة الشمس على الوقاية من مرض الزهايمر أو النسيان، الذي يصيب الجهاز العصبي، حيث أشارت الدراسات بأن من فوائد اشعة الشمس و التعرض لها التقليل من خطورة الإصابة بهذا المرض، لهذا نجد أن الإصابة بهذا المرض تقل نسبيا في المناطق الحارة، و تكثر في المناطق الباردة.

- من فوائد اشعة الشمس أنها تساعد في تليين المفاصل المتصلبة، و تسخين العضلات، و هذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالراحة خاصة من أوجاع التهاب مرض المفاصل.

- أثبتت الدراسات بأن النساء اللواتي يتعرضن لاشعة الشمس لأقل من ساعة بشكل يومي يؤخرن سن اليأس لديهن لعدة سنوات قد تصل إلى تسعة أعوام، و هي من أبرز فوائد اشعة الشمس للنساء.

اضرار اشعة الشمس

تسبب زيادة التعرض إلى اشعة الشمس، أو التعرض الخاطيء لها، العديد من الاضرار، و من أبرزها:

- خلل في العينين و حدوث اضرار في عدسة العين، بسبب التحديق في أشعة الشمس.

- رفع نسبة الإصابة بسرطان الجلد.

- ضربة الشمس التي تسبب الإغماء و الصداع.

 - حروق جلدية.

- الشيخوخة المبكرة، و ظهور التجاعيد على البشرة.

نصائح التعرض إلى اشعة الشمس

يُذكر بأن الالتزام بالنصائح و التوصيات الطبية الخاصة بأساسيات و محاذير التعرض لاشعة الشمس، تضمن الاستفادة من فوائد اشعة الشمس، و تجنب اضرارها على الجسم، و من أبرز هذه النصائح:

- افضل وقت لتعرض الجسم إلى اشعة الشمس في ساعات الصباح الباكر قبل العاشرة صباحا، و كذلك من الساعة الرابعة عصرا حتى وقت الغروب، و يجب تجنبها بشكل كامل خلال ساعات الظهيرة.

- ارتداء النظارات الشمسية، و من الأفضل أن يكون لون العدسة بنيا.
- يجب استخدام واقي شمس على البشرة بشكل مستمر.
- ارتداء الملابس الفاتحة، و من الأفضل أن يكون لونها أبيض، لأنها تعكس اشعة الشمس.

- ارتداء قبعة على الرأس، و من الأفضل أن يكون لونها فاتحا، و تجنب اللون الأسود.