ما هي فوائد اوميجا 3 للصحة ؟

 فوائد اوميجا 3 للصحة

فوائد اوميجا 3 للصحة

من فوائد اوميجا 3 تخفيض نسبة الاصابة بالاكتئاب

من فوائد اوميجا 3 تخفيض نسبة الاصابة بالاكتئاب

من فوائد اوميجا 3 الحماية من امراض القلب

من فوائد اوميجا 3 الحماية من امراض القلب

من فوائد اوميجا 3 الحماية من مرض الزهايمر

من فوائد اوميجا 3 الحماية من مرض الزهايمر

فوائد اوميجا 3 للصحة لا حصر لها، حيث يعد اوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يصنعها جسم الإنسان، و بالتالي يجب الحصول عليها من الطعام أو أي مصدر آخر، و قيمة هذه الأحماض أنها ضرورية لحيوية خلايا الجسم عموما و خلايا الشرايين على وجه الخصوص. و قد أثبتت الأبحاث الطبية ما هي فوائد اوميجا 3 للصحة و التي تحسن من قدرات الجسم ككل.

ما هي فوائد اوميجا 3 للصحة ؟

- يعد اوميجا 3 هي المادة المسؤولة عن إنتاج الكثير من المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات في الجسم، و منها ضغط الدم، حرارة الجسم، الالتهابات، الأورام، الألم، تخثر الدم، أمراض الحساسية و غيرها، كما تنشط أجهزة الجسم و خاصة الجهاز العصبي و العضلي.

- من فوائد اوميجا 3 أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، و يساعد على إنتظام ضربات القلب، و يقلل من عوامل تجلط الدم التي تنتج عنها الأزمات القلبية و الجلطات، و يقلل من معدلات الدهون الثلاثية، و يقلل من ترسب الكوليسترول و الدهون على جدار الشرايين الذي يؤدي إلى تصلبها، و بالتالي يحسن حالة الشرايين، و يرفع مستوى الكوليسترول النافع للجسم.

- من فوائد اوميجا 3 أنه غني بالفيتامينات المهمة مثل فيتامينات (أ ،د ،هـ ،ب6 ،ب12) المهمة في تركيب العظام و الأسنان، و المحافظة على مرونة طبقات الجلد الخارجية و الأغشية المخاطية، كما أن فيتامين (د) يعتبر عنصرا مهما في امتصاص الكالسيوم و الفسفور من الأمعاء.

- يمتاز اوميجا 3 باحتوائه على أملاح معدنية ضرورية و مهمة و منها ملح اليود، الذي يعتبر من الأملاح الضرورية في عمل الغدة الدرقية، و بالتالي فهو مفيد للغدة الدرقية.

- من فوائد اوميجا 3 أن هذه الأحماض الدهنية هي من المكملات الغذائية البالغة الأهمية بالنسبة للأطفال و الرضع، و ذلك بسبب الدور الهام الذي تلعبه في عملية النمو السليم للدماغ (حتى خلال المرحلة الجنينية في رحم الأم)، كما تلعب دورا لا يقل أهمية بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، اضطرابات التركيز، و حتى الاضطرابات السلوكية.

- من فوائد اوميجا 3 رفع مستوى التركيز و القدرات الذهنية لكبار السن، و الحماية من مرض الزهايمر، حيث تدخل زيوت اوميجا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية و تركيب وصلاتها، و يعتبر تزويد الجسم بمادة اوميجا 3 بشكل كاف و منتظم أمرا هاما جدا من أجل الحفاظ على أداء الدماغ و التقليل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .

- من فوائد اوميجا 3 أنه يعمل على إصلاح الاضطرابات التي تصيب عملية نقل الإشارات بين الخلايا، و التي تتسم بها حالات الاكتئاب، ما يخفض معدل الإصابة باضطرابات الاكتئاب، و خاصة تخفيض نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء.  

- يمنع اوميجا 3 الإصابة بإلتهاب المفاصل، حيث يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية للالتهابات المفصلية، كما أن له مفعول مميز في تخفيف الآلام و التورمات و التهابات الجلد الناجمة عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

- من فوائد اوميجا 3 أنه يساعد على أكسدة الدهون، و تحسين إستهلاك الجسم للسعرات الحرارية، و حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، ما يحسن من تدفق الدم إلى العضلات و يحسن من أدائها و خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية. 

مصادر اوميجا 3

يُذكر بأن أبرز مصادر اوميجا 3 في الأغذية هي أنواع السمك المليء بالزيت مثل السلمون، السردين، الماكريل، و التونة و كذلك فول الصويا، و الزبيب، و بذر الكتان، و الزيوت التي تستخرج منها، و اللوز، و زيت الزيتون، و يوجد أيضا على شكل كبسولات تباع في الصيدليات و محلات المكملات الغذائية.