ما هي امراض العيون الشائعة واسبابها وطرق الوقاية منها؟

كثرة استخدام الأجهزة الحديثة يسبب جفاف العيون.

كثرة استخدام الأجهزة الحديثة يسبب جفاف العيون.

التراخوما من الأمراض التي تصيب العين و قد تسبب فقدان البصر

التراخوما من الأمراض التي تصيب العين و قد تسبب فقدان البصر

حبوب اللقاح تسبب مرض الرمد الربيعي للعيون

حبوب اللقاح تسبب مرض الرمد الربيعي للعيون

امراض العيون الشائعة واسبابها وطرق الوقاية منها سوف نستعرضها في هذا الموضوع لأن العين من أهم أعضاء الجسم و هي عضو حاسة البصر الأكثر أهمية بالنسبة للإنسان، و أي مرض يصيبها يؤثر بشكل مباشر على النظر و الرؤية، إليكم امراض العيون الشائعة واسبابها وطرق الوقاية منها

امراض العيون الشائعة واسبابها وطرق الوقاية منها:

مرض الظفرة:

مرض الظفرة (اللحمية)، وهو عبارة عن زائدة من الملتحمة في الجزء الداخلي من العين، وتكون شائعة في البلاد الحارة بسبب التعرض للأشعة الفوق البنفسجية، وقد تؤدي إلى تغير في انكسار العين واحمرار مزمن، والعلاج يكون بالتدخل الجراحي واستئصال الجزء الزائد .

العشا الليلي:

 العشا الليلي وعدم الرؤية بوضوح مساءا يعود سبب حدوثه إلى التهاب الشبكية الصبغي، وهو مرض وراثي متعدد الطرق سواء في طرق التوريث أو في نوعية ودرجة الإصابة، وكذلك في تطور الحالة المرضية، وذلك لنقص في مستقبلات الضوء، كما ينحسر مجال الرؤية قليلاً وفي بعض الحالات المتقدمة يكون هناك ضمور في العصب البصري وعتامة في عدسة العين.

ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالعيون:

ان السبب الأكثر شيوعاً لارتفاع ضغط الدم هو تصلب الشرايين، والشرايين التي تغذي شبكية العين ليست استثناءا و قد يتسبب في نزف بالشبكية وتجمع مائي في العصب البصري، وهذا يمكن علاجه بالسيطرة على ضغط الدم والعلاج بالليزر للشبكية .

الرمد الربيعي:

الرمد الربيعي هو أحد أنواع أمراض الحساسية التي تصيب ملتحمة العين وهذا الرمد اشتهر لحدوثه في الربيع مع انتشار حبوب اللقاح التي تسبب هذا النوع من الحساسية.

الرمد الصديدي :

يزداد في الربيع والصيف، وهو من الأمراض الخطرة التي تصيب العين إذا لم تعالج جيداً، ويحدث بسبب انتشار الأتربة والذباب الذي ينقل الميكروب المسبب لهذا المرض وهو ميكروب قوي، وتمتد الإصابة بهذا المرض لحدوث تورم في الجفون واحمرار شديد في الملتحمة.

جفاف العين:

 استخدامنا لبعض الأجهزة اليومية يؤدي لإلحاق الأضرار بالعين، فمثلاً الاستخدام الزائد للكمبيوتر والشاشات وارتفاع درجة حرارة الجو في المناطق الجافة والصحراوية يؤدي لجفاف العين.

التراخوما:

التراخوما وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به، وهو عبارة عن التهاب مزمن للغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين ويسبب حرقة في العين كما تنتج عنه إفرازات صديدية وانتفاخ في جفون العين والتصاقها ببعض.

ويجب استشارة الطبيب حالة ظهور علامات هذا المرض للحصول على العلاج المناسب، لأن هذا المرض إذا تأخر علاجه سيتسبب بفقدان البصر.