فوائد السبانخ الصحية.. ستجعلك تحبين تناوله على الدوام

فوائد السبانخ الصحية، من منا لا يحب هذا النوع من الخضروات الورقية الشهية و المفيدة جداً و التي لا تقتصر فوائدها على تقوية العظام فقط. اهم فوائد سلطة السبانخ

فالسبانخ من الخضروات الداكنة اللون الغنية بفيتامينات أ و إي و ك، اضافة الى المغنيزيوم و المنغنيز و حمض الفوليك فضلاً عن البروتين و الالياف و الكالسيوم، كما انه لا يحوي سعرات حرارية كبيرة و بالتالي فإن تناوله بكميات كبيرة آمن ولا يزيد من الوزن.

تعرفي معنا اليوم على فوائد السبانخ الصحية، التي ينصح الاطباء بتناوله ولو مرة واحدة في الاسبوع.

فوائد السبانخ الصحية

• تحتوي السبانخ على اكثر من 15 عنصراً من الفلافونويد التي تعتبر مضادات اكسدة قوية و فعالة في محاربة الجذور الحرة في الجسم و التي يمكن ان تؤدي لنشوء السرطان. كما ان تناول السبانخ بصورة منتظمة يمكن ان يقلل من الاصابة بسرطان الجلد عند النساء اضافة للتقليل من مخاطر الاصابة بسرطان المعدة و البروستاتا و المبيض و ذلك بسبب غناه بالكاروتينات.

• يفيد تناول السبانخ في حماية القلب من الامراض، كونه غني بفيتامين سي و البيتاكاروتين اللذين يعملان كمضادات تحول دون اكسدة الكوليسترول في الدم الذي يمنع تدفق الدم في الشرايين، مؤدياً للاصابة بتصلب الشرايين. كما ان محتوى السبانخ من السيلينيوم و الزنك و المنغيسيوم يساعد في خفض ضغط الدم بفترة ساعات قليلة بعد تناوله.

• السبانخ من الخضروات القوية و المدعمة لصحة جهاز المناعة، كونه يقوي الجهاز المناعي للجسم بسبب غناه بفيتامين أ الذي يعتبر العنصر الاساسي لتكون الخلايا البيضاء المحاربة للامراض في الجسم.

• فوائد السبانخ الصحية تتجلى بشكل كبير في تقوية العظام كونه يحتوي على فيتامين ك بنسبة عشرة اضعاف ما يكون هذا الفيتامين في خضروات اخرى، و المعروف ان فيتامين ك يمنع النشاط الزائد للخلايا الآكلة للعظام، كما انه يشجع تصنيع بروتين اوستيوكالسين الذي يحافظ على قوة و كثافة العظام.

• السبانخ غني ايضاً بالحديد الذي يعد عنصراً اساسياً لتكوين الهيموجلوبين في الدم الذي يساعد على نقل الاوكسجين لكافة خلايا الجسم ما يؤمن لها الطاقة و النشاط. كما ان الحديد مفيد لنمو الصغار و المراهقين و تعويض الدم الذي تفقده المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.

• من فوائد السبانخ ايضاً انه يحمي العيون من الضمور البقعي و اعتام عدسة العين، كما انه يعزز القدرات العقلية و يقلل من اثار التقدم في السن على القدرات الذهنية.

• السبانخ مفيد جداً في حماية البشرة من التجاعيد و حب الشباب بسبب محتواه من فيتامين أ، كما انه يحافظ على رطوبة البشرة و يحمي من الاصابة بمرض الصدفية.