التصلب اللويحي. ماهو وما هي أعراضه

التصلب اللويحي بات من الأمراض الشائعة مؤخرا و التي لم تعرف أسباب الإصابة بها بشكل دقيق، إلا أن الكثير من الفرضيات الطبية وجدت أن الوراثة تلعب دورا مهما في الإصابة به، فما هو مرض التصلب اللويحي وماهي أعراضه؟

مرض التصلب اللويحي:

هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، ووظيفته حمايتها. هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم. وفي نهاية المطاف، قد تصاب الأعصاب نفسها بالضرر، وهو ضرر غير قابل للإصلاح.

أعراض التصلب اللويحي:

  • مشاكل في البصر, يعتبر هذا أول عرض يمكن أن يظهر, و في الغالب يتمثل برؤية مسارات غير واضحة, و يمكن أن يظهر تشوهات بالألوان و بالتحديد يرى معظم الأشياء باللون الأحمر, أو اللون الرمادي, و قد يعاني من العمى بإحدى العينين, و يعود سبب مشاكل البصر, إلى إلتهاب عصب البصر الناتج عن التصلب.
  • ضعف في الأطراف, و قد يرافقه عجز في تنظيم الحركة أو التوازن.
  • تشنجات العضلات و الخدر و الإرهاق,  كما و يرافقه ألم ناتج عن القشعريرة, و تعتبر هذه الأعراض شائعة بشكل كبير.
  • فقدان بعض الحواس و عدم القدرة على اللفظ, كما يمكن أن يصاب الشخص بارتعاش و دوخة.
  • يواجه 50% من مرضى التصلب مشاكل في الدماغ, وعدم القدرة على التركيز, و تشتت الانتباه, و فقدان الذاكرة الجزئي,  كما يصبح الشخص عاجزا أن أداء بعض الأمور التي تتطلب جهود مترابطة و متتالية, و يمكن أن تتطور بعض الحالات, فيصاب الشخص بالاكتئاب أو جنون العظمة, و ظهور رغبة شديدة لا يمكن السيطرة عليها في البكاء أو الضحك.

مرض جديد يصبب أربعة سعوديون كل يوم..ماهو؟

التصلب الجانبي الضموري..أكثر تحديا من دلو الثلج؟

عانت من مرض التصلب اللويحي فأنشأت فريقا للتوعية