ما السبب وراء انجاز المرأة عدة اعمال في وقت واحد؟

المرأة قادرة على تحويل الانتباه بين عمل و آخر أسرع من الرجل

المرأة قادرة على تحويل الانتباه بين عمل و آخر أسرع من الرجل

قدرة المرأة على انجاز أكثر من عمل في وقت واحد

قدرة المرأة على انجاز أكثر من عمل في وقت واحد

يحتاج الوقت لاتمام كل عمل على حدة قبل الانتقال للعمل الذي يليه

يحتاج الوقت لاتمام كل عمل على حدة قبل الانتقال للعمل الذي يليه

لطالما ساد الاعتقاد بأن المرأة تستطيع انجاز عدة اعمال في وقت واحد بعكس الرجل الذي يحتاج لإتمام كل عمل على حدة قبل الإنتقال للعمل التالي، و هو اعتقاد اثبت صحيته مع الوقت و مع دراسات عديدة أجراها الباحثون حول الأسباب التي تميَز المرأة عن الرجل في هذه المسألة.

المرأة تنجز اكثر من الرجل..

المقصود هنا هو بإنجاز عدة اعمال في وقت واحد، حيث أشارت دراسة جديدة الى أن النساء هنَ أفضل من الرجال في هذه المسألة كون الرجل يحتاج لاستخدام أجزاء أكثر من دماغه بعكس المرأة، كما يحتاج الرجال لطاقة اكبر لتحويل الانتباه من عمل لآخر، و هو ما تبرع فيه المرأة أيضاً.

و المسألة الأخيرة المتعلقة بالانتباه، يردها الخبراء الى قدرة المرأة على تنشيط عدة اجزاء معينة من عقلها في ذات الوقت، كما أنها تحتاج لطاقة و جهد أقل للتحويل من مهمة إلى أخرى بالمقارنة مع الرجال، حسبما جاء في صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

و يشير العلماء إلى أن جميع البشر قادرون على تنشيط ثلاثة مناطق من العقل في ذات الوقت، و هي المناطق قبل الجبهية الظهرانية، و الفُصيص الجداري، و التلفيف القذالي السُفلي، مؤكدين أن الرجل لا يحتاج فقط لطاقة أكبر في المناطق قبل الجبهية الظهرانية، بل يحتاج أيضاً لمساعدة المناطق الحركية و الجزيرية، بعكس المرأة التي لا تحتاج لهذه المساعدة و هي أيضاً تأخذ وقتاً و طاقة أقل في التنقل بين مهمة و أخرى في الوقت عينه.

ميزة خاصة بالنساء الأكبر سناً

إلا أن هذه الخاصية لا تشمل جميع النساء، كما تقول الباحثة الرئيسية في الدراسة سفيتلانا كبسوفا، بل أنها تتميز عند النساء اللواتي بلغن الخمسين من العمر، لكن الرجل يبقى طوال حياته يعاني من هذه الصعوبة.

و تضيف سفيتلانا أن المرأة لا تجد أية مشكلة في تحويل الانتباه من أمر لأخر كما يفعل الرجل، كما أثبتت النتائج المستقاة من الدراسة أن عقل المرأة لا يحتاج لتعبئة موارد اضافية لتحقيق هذا الأمر بعكس الرجل.

اشتملت الدراسة على 140 متطوعاً من الاشخاص الاصحاء، بينهم 71 امرأة و 69 رجلاً تراوحت اعمارهم بين 20 و 65 عاماً. و طُلب منهم جميعاً تأدية مهام متنوعة، و في إحدى التجارب التي استخدم فيها الباثحو التصوير بالرنين المغناطيسي، اعطوا المتطوعين اختباراً لتصنيف بعض المواد بحسب الشكل والعدد.

كما اخضعوا المتطوعين لاختبارات نفسية عصبية، منها اختبار Trail Making Test الذي يعمل على اختبار قدرة الشخص على تحويل الانتباه اضافة الى اختبار آخر خاص بالذاكرة.

و قد وجد الباحثون بنتيجة هذه الاختبارات، أن الاختلافات هي أكثر وضوحاً بين النساء و الرجال في عمر اصغر، ممن تراوحت اعمارهم بين 20 و 45، في حين احتاجت النساء و الرجال لزيادة الطاقة المستخدمة و عدد المناطق المستخدمة في الدماغ عند التقدم بالسن.

و بحسب الباحثين، فإن قدرة النساء في المحافظة على الطاقة يمكن أن يساعدهن في تجاوز ضغوط كبيرة أو تجاوز المواقف الصعبة التي تحتاج لتحويل الاهتمام.

للمرأة-7-حقائق-عن-دماغ-الرجل-لم-يخبرك-بها-أحد

اطعمة-تساعد-على-تحسين-الذاكرة-و-عمل-الدماغ

تشتّت-الانتباه-أثناء-العمل-يسبب-آلام-الظهر