نصائح لا غنى عنها للحفاظ على صحة الفم والأسنان

تنصح الدكتورة كارلا سيرينو، طبيبة أسنان عام وتجميل من عيادة "كورنرستون" للأسنان مرضاها دوماً بترديد عبارة مختصرة إنما مهمة: "صحتك في فمك".

والحقيقة أن صحة الفم هي مساهم رئيسي في الصحة العامة ورفاهية الناس، وتلعب عادات نظافة الفم الجيدة بمثابة دفاع طبيعي ضد البكتيريا التي قد تُسبب العدوى. وبالمثل ، يمكن ربط أمراض اللثة والالتهابات في الفم بمشكلات طبية أخرى.

يمكن أن تؤثر صحة الأسنان السيئة على قلبك وصحتك العامة،إذ قد تساهم البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة في الإصابة بأمراض وحالات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا لصحتك العامة أن تجعل نظافة الأسنان أولوية ليس فقط لصحة الفم ولكن لجسمك بالكامل، تضيف الدكتور سيرينو التي تقدم لقارئات "هي" مجموعة هامة من النصائح للحفاظ على صحة الأسنان واللثة منعاً لأية أمراض.

نصائح لا غنى عنها للحفاظ على صحة الفم

للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، من المهم اتباع هذه النصائح الخاصة بنظافة الفم كما أفادتنا بها طبيبة الأسنان سيرينو:

تنظيف الاسنان جيدا مهم للحفاظ على صحة الفم والاسنان
تنظيف الاسنان جيدا مهم للحفاظ على صحة الفم والاسنان
  1. اغسلي أسنانك بالفرشاة 3 مرات في اليوم لمدة دقيقتينمرة في الصباح، ومرة ثانية بعد الغداء وثالثة قبل النوم.
  2. تعلمي تقنية تنظيف الأسنان بالفرشاة المناسبة: إذ يمكن أن يؤدي التفريش بقوة إلى زيادةاحتمال تراجع اللثة وتلف مينا الأسنان. امسكي فرشاة أسنانك بزاوية 45 درجة بالنسبة إلى لثتك وحركي يدك في حركة دائرية.
  3. استخدمي الخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم: حتى إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة 3 مرات في اليوم ، فلا يزال من الممكن أن تظل جزيئات الطعام عالقة في الفراغات بين أسنانك. ويساعد استخدام الخيط مرة في اليوم على منع تراكم الجير الذي يساهم في تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  4. قومي بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر على الأقل: تُعتبر فحوصات الأسنان الروتينية ضرورية لصحة أسنانك. وستساعدك زيارة طبيب أسنانك مرتين سنويًا لإجراء تنظيف روتيني وفحص فموي على اكتشاف مشاكل صحة الفم والوقاية منها.
  5. استبدلي فرشاة أسنانك كل شهرين إلى ثلاثة أشهر: بمرور الوقت ، يمكن أن تفقد شعيرات فرشاة الأسنان شكلها وتتدهور. استخدمي دائمًا فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  6. فكريبالتحول إلى فرشاة أسنان كهربائية: تعمل حركة فرشاة الأسنان الكهربائية على إزالة المزيد من البلاك وتمنع التهاب اللثة أكثر من فراشس الأسنان اليدوية. إذا كنت تفضلين استخدام فرشاة أسنان يدوية ، تأكد من استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ورأس صغير.

باستخدام فراشي الأسنان الذكية ، من المحتمل أن يقوم المرضى بتنظيف أسنانهم بشكل أكثر فعالية وتقليل تسوس الأسنان الناجم عن تراكم البلاك والجير مع صحة الفم بشكل أفضل.

زيارة الطبيب مرة كل 6 اشهر ضرورية للحفاظ على صحة الفم
زيارة الطبيب مرة كل 6 اشهر ضرورية للحفاظ على صحة الفم
  1. نظف لسانك بمكشطة اللسان أو فرشاة الأسنان: يمكن أن يمنع تنظيف لسانك بالفرشاة المشاكل المحتملة لتجويف الفم مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة. كما أنه يُحسن تنفسنا ، فوجود البكتيريا على اللسان يمكن أن يُسبَب رائحة الفم الكريهة، في حين أن تنظيف لسانك بالفرشاة بشكل منتظم يؤديلإزالة هذه البكتيريا الضارة.
  2. ضعي في اعتبارك استخدام غسول الفم: اختاري منها ما يناسبك ويمنحك الإنتعاش الذي ترغبين، مثل غسول الفم بنكهة النعناع أو القرنفل أو شجرة الشاي والقرفة.
  3. حافظي على الترطيب: يساعد اللعاب على حماية أسنانك من التسوس، لذا فإن شرب الماء مفيد لأسنانك كونه يساعد في التخلص من بقايا الطعام والجزيئات التي يمكن أن تُسبَب تسوس الأسنان.
  4. الحد من الأطعمة السكرية والحمضية: تتغذى البكتيريا المُسببة للتجاويف على السكر وتنتج حمضًا يُضعف المينا. وتعمل الأحماض الغذائية أيضًا على تليين مادة الأسنان وتذيب المعادن الموجودة في مينا الأسنان. لذا فإن الحد من تناول الأطعمة السكرية والحمضية ، سوفيساعدك في حماية المينا من التآكل. وتوصي الدكتورة سيرينو بالانتظار لمدة 30 دقيقة لتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد العصائر الحمضية والقهوة.
  5. تناولي الخضار والفواكه المقرمشة: إن الأطعمة المقرمشة ، مثل التفاح والجزر والكرفس ، تعمل على تحييد محتوى السكر وتُزيل البكتيريا المُسبَبة للبلاك على سطح أسنانك. كما تعمل هذه الخضار على تحفيز تدفق اللعاب ، والذي يعمل بمثابة دفاع طبيعي ضد التسوس وأمراض اللثة.
  6. عدم التدخين: يُسبب التدخين ببعض المشاكلالسطحية على الأسنان والفم، مثل تلون الأسنان ، بالإضافة إلى مشاكل صحية خطيرة منها أمراض اللثة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان ، وسرطان الفم ، من بين أمور أخرى. لذا من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها لصحة فمك وصحتك العامة هو الإقلاع عن التدخين فورًا.
  7. افحصي فمك بشكل منتظم في المنزل: في حين أن الفحوصات المنتظمة مع طبيب أسنانك هي إجراء وقائي ممتاز ، يمكن أن تتطور المشكلات في الأشهر بين الزيارات. ولمنع حدوث مخاوف كبيرة ، يجب عليك إجراء مسح سريع لداخل فمك كجزء من روتينك اليومي.
نصائح لا غنى عنه للحفاظ على صحة الفم والاسنان
نصائح لا غنى عنه للحفاظ على صحة الفم والاسنان

افحصي أسنانك ولثتك بحثًا عن أي شيء تغير أو يبدو غير معتاد،وتأكد من مشاركة هذه المعلومات مع طبيب أسنانك في موعدك التالي ، أو اتصل بطبيب أسنانك في حال دعت الحاجة لذلك. الفحوصات الذاتية المنتظمة مفيدة للحفاظ على صحتك.