4 طرق لتقليل خطر إصابتك بمرض الخرف

الخرف هو الأعراض التي تؤثر على ذاكرة الشخص وتفكيره وقدراته الاجتماعية إلى حد أن يصعب عليه أداء الأنشطة اليومية المُعتادة.

والخرف ليس بمرض حكر على كبار السن، بل أنه يمكن أن يصيب البالغين في أي عمر، وللوقاية من الخرف، نعرض لك عزيزتي القارئة أهم أربع طرق للوقاية منه، جاءت على لسان الدكتور جريجوري داي، المختص في طب الأعصاب، بمايو كلينك.

4 طرق لتقليل خطر إصابتك بمرض الخرف

الرياضة تقي من الخرف
الرياضة تقي من الخرف

شاركي في الأنشطة التي تحفز الدماغ

فكري في الألغاز وألعاب الكمبيوتر. لكن اجعليها عادة طوال حياتكِ، حيث تشير الأبحاث إلى أن قيمة الأنشطة المعرفية المحفزة تتراكم على مدى العمر. مما يعني أن الحصول على تعليم جيد؛ والعمل في وظيفة محفزة عقليًا؛ والمشاركة في أنشطة التسلية والهوايات والأنشطة الاجتماعية التي تتطلب تركيزًا عقليًا كلها مهمة لتقليل خطر الإصابة بالخَرَف.

ركزي على التعليم وتعلم مهارات جديدة

أظهرت الدراسات أنه كلما زاد عدد سنوات التعليم للشخص، انخفض خطر الإصابة بالخَرَف. ويبدو أن هذا يرجع إلى أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في التعلم يميلون إلى تطوير شبكات أكثر قوة من الخلايا العصبية ووصلات أقوى بين تلك الخلايا العصبية داخل أدمغتهم. وتكون هذه الشبكات مجهزة بشكل أفضل للتعامل مع تلف الخلايا الذي يمكن أن يحدث بسبب اضطرابات الدماغ التي قد تؤدي إلى الخَرَف.

اتبعي نمط حياة صحي

أسلوب الحياة الصحي مهم للحفاظ على صحة الدماغ، ويمكن أن يقلل تناول الطعام الجيد، والحفاظ على وزن صحي، والمشاركة في التمارين الرياضية بانتظام، وتجنب الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية من خطر الإصابة بالخَرَف. لقد ثبت أيضًا أن أخذ الوقت لإدارة الكوليسترول وضغط الدم بشكل فعال، وعدم التدخين، وذلك لأن هذه الإجراءات تؤثر على صحة الأوعية الدموية في الدماغ والرقبة والقلب. ومن المهم أيضًا الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا وعلاج اضطرابات النوم.

حافظي على التفاعلات الاجتماعية

تظهر الأبحاث أن التفاعل الاجتماعي في أي عمر سيكون ذا فوائدَ معرفيةٍ إيجابيةٍ. يمكن أن يؤدي التفاعل المنتظم مع الآخرين، بما في ذلك العائلة والأصدقاء والجيران وزملاء العمل وأفراد المجتمع، إلى تحسين مزاجكِ وتحسين نظرتكِ للحياة واستخدام عقلكِ. وتؤثر هذه التفاعلات المنتظمة بشكل إيجابي على قدراتكِ المعرفية، وقد ثبت أن هذا يخفف من أعراض الخَرَف.

العمل و التعلم مفيد للدماغ
العمل و التعلم مفيد للدماغ

أسباب الخرف المبكر

  • وينتج الخرف عن أمراض الدماغ مثل داء الزهايمر هو أكثرها شيوعًا وشهرة بين الجمهور.
  • الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • وجود تاريخ عائلي من الخَرَف يزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة.
  • التقدم في العمر.
  • الاضطرابات النفسية والاكتئاب.
  • التدخين.
  • الأمراض المزمنة كالسكري.
  • الأمراض المناعية.
  • الأمراض السرطانية.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.