المسموح والممنوع على المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو الحيض أو الطمث، هي مسميات لمجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة، حيث يبدأ دم بطانة الرحم في النزول، ويصاحبها مجموعة من الأعراض، وهي تؤشر ببلوغ المرأة وقدرتها على الحمل.

تبدأ الدورة الشهرية لدى المرأة في عمر يتراوح بين 12-14عامًا، لكنها قد تحدث لدى بعض الفتيات في وقت مبكر أو متأخر عن ذلك. كما تحدث للنساء كل 28 يومًا تقريبًا، ومع ذلك تبقى هناك بعض الإختلافات في الدورة من امرأة لأخرى، فقد تتراوح بين 24 يومًا إلى 35 يومًا.

غالباً ما تتراوح مدة الدورة الشهرية من 3- 5 أيام، ويمكن أن تستمر إلى 7 أو 8 أيام لدى بعض النساء، لكن لا يشترط أن تستمر دماء الدورة الشهرية على نفس الوتيرة في كل شهر، حيث أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في هذا الأمر.

تعاني المرأة خلال الدورة الشهرية من تغيرات جسدية ونفسية يمكن أن تؤثر على صحتها وعملها وحياتها بشكل عام، لذا من الضروري عليها معرفة المسموح والممنوع خلال نزول الطمث للتخفيف من أعراضه ومضاعفاته قدر الإمكان.

المسموح والممنوع على المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية

تشير معظم المواقع الصحية والطبية لوقوع المرأة في العديد من الأخطاء والممارسات الخاطئة التي قد تفاقم من الدورة الشهرية وأعراضها المعروفة.

منها موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الصحية والذي يوصي المرأة بضرورة القيام ببعض الأمور وتجنب بعضها الآخر، للتقليل من أعراض وآلام الدورة الشهرية والتي تؤثر على حياتها بصورة عامة.

والمسموح للمرأة القيام به أثناء فترة الدورة الشهرية يتضمن الأمور التالية كما أوردها الموقع المختص:

  • المحافظة على الدفء: ينبغي على المرأة الحفاظ على دفء الجسم أثناء الدورة الشهرية، ويسهم الدفء عادة في تعزيز الشعور بالإسترخاء ومنع التشنج المرلم، كما يُقلل من التوتر ويزيد الشعور بالراحة.

ويمكن تعزيز دفء الجسم بتناول المشروبات الدافئة، واستخدام كمادات الماء الدافئ على البطن والظهر، وكذلك الوسائد الدافئة التي تُقلل من آلام الدورة الشهرية.

  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: معروف عن المغنيسيوم أنه يساعد في استرخاء العضلات وتخفيف تشنجات الحيض، كما يُقلل الشعور بالصداع وآلام الرأس، ويقضي على الإنتفاخ واحتباس السوائل.

لذا تُنصح المرأة بتناول فويا الصويا ودقيق الشوفان والذرة الصفراء والأسماك والسبانخ والموز بشكل أكبر أثناء فترة الدورة الشهرية.

  • الحركة المستمرة: لا شك في أن الراحة تخفف كثيراً من آلام وتشنجات الدورة الشهرية، إلا أن الحركة مهمة أيضاص في تحسين تدفق الدم وتخفيف الألم. لذا لا تتواني عزيزتي عن ممارسة بعض الرياضية البسيطة التي تعزز الإسترخاء، مثل اليوغا ورياضة المشي.
  • تجنب منتجات الألبان: يمكن لهذه المشتقات أن ترفع من مستويات الهرمونات التي تزيد انقباض الرحم خلال الدورة الشهرية، وبالتالي زيادة التشنجات. لذا يُفضل تقليل تناول منتجات الألبان أو التوقف عن تناولها تمامًا أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • شرب شاي ورق التوت: هو المشروب الأمثل لفترة الطمث كونه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لتعزيز صحة المرأة، كما يساهم في تقوية الرحم وتقليل الآلام والتشنجات. وشاي ورق التوت من المشروبات الغنية بالمغنسيوم الهام للجسم خلال هذه الفترة، لذا لا تتواني عن تناوله بانتظام.
  • مراقبة الدورة الشهرية الخاصة بك: إن انتظام الدورة الشهرية يزيد من الطمأنينة والإطمئنان على الصحة ومستويات الهرمونات في الجسم. كما أن مدى غزارة الدورة الشهرية ومدتها يمكن أن يؤشر لوجود بعض المشكلات الصحية التي تحتاج لمراجعة الطبيب المختص.
  • شرب الماء بكثرة: يساعد الماء في التخلص من الإنتفاخ الذي يزيد أثناء فترة الدورة الشهرية، وبالتالي التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم. مع ضرورة شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا خلال فترة الدورة الشهرية، للحفاظ على رطوبة الجسم وتخليصه من السموم.
  • تناول الأطعمة الصحية: إضافة للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فإن هناك أطعمة صحية يجب تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية كونها تساعد على تقليل أعراض الطمث مثل الخضروات والفواكه.

الممنوع على المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية

من جهة ثانية، تُنصح المرأة بتجنب الأطعمة غير الصحية، كالمقليات والوجبات السريعة والأطعمة المالحة والحلويات التي تزيد من أعراض الطمث السيئة، كونها تُسبب صعوبات في الهضم وتزيد من آلام المعدة.

كما ينبغي على المرأة تجنب مشتقات الطعام التالي أثناء فترة الدورة الشهرية:

  • تجنب الأطعمة الغنية بالبهارات: والتي قد تسبب اضطرابات في المعدة والإسهال والتقيؤ، لذا يُفضل تجنبها أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تجنب مشتقات الكافيين: الذي يؤدي لاحتفاظ الجسم بالماء والسوائل المتراكمة ما يزيد من الشعور بالإنتفاخ، ويمكن استبدال مشروبات الكافيين بشاي الأعشاب الدافئ الذي يساعد في تقليل الآلام والإنتفاخ.
  • تجنب الملح والسكر: يتسبب استهلاك الملح بكميات كبيرة في احتباس الماء الذي يؤدي بدوره للإنتفاخ والإنزعاج أثناء فترة الدورة الشهرية. كذلك الأمر فيما يخص السكر، الذي يؤدي الإفراط في تناوله لارتفاع متزايد في الطاقة يليه انهيار وشعور بالإكتئاب أو العصبية.