ما هي أعراض نقص الزنك وما هي مصادره الطبيعية

كما الفيتامينات، فإن للمعادن دور بارز وحيوي في تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض. وفي دراسة نشرتها "المجلة الصحية" الصادرة عن جامعة هارفارد الأمريكية، أوصى الباحثون بضرورة إدخال المعادن ضمن النظام الغذائي للإنسان حسب النسب الموصى بها. وأكدت الدراسة أن وجود هذه المعادن بكثرة أو بدرجة أقل من الضروري، يمكن أن يُسبب خللاً في التوازن الدقيق للجسم.

من هذه المعادن المهمة، الزنك الذي يدخل في عملية النمو والتطور الطبيعي أثناء مراحلة الحمل والطفولة والمراهقة، كما يدخل الزنك في تركيب الحمض النووي وعمل الجهاز المناعي وتكوين البروتين والكربوهيدرات الإستقلابية.

ومنذ ظهور فيروس كورونا أواخر العام 2019 في الصين، برز الزنك كواحد من العناصر المهمة التي تحمي من الإصابة بالفيروس التاجي، ودوره في الوقاية والعلاج من الإلتهابات الفيروسية والإلتهاب الرئوي.

يتسبب نقص معدن الزنك في الجسم بأعراض وعلامات متعددة نستعرضها سوياً، إضافة لطرق علاج هذا النقص ومصادره الطبيعية.

ما هي أعراض نقص الزنك

تحدث موقع "ويب طب" وبإسهاب، عن التداعيات السلبية التي يُخلفها نقص الزنك في الجسم، وكيفية علاجه إضافة للمصادر الطبيعية التي يتواجه بها.

وبحسب الموقع المختص بالشؤون الطبية والصحية، فإن أعراض نقص الزنك الناتج عن سوء التغذية والتدخين وغيرها من الممارسات الخاطئة تتمثل في النقاط الآتية:

نقص الزنك يسبب الحساسية ومشاكل الجلد وضعف المناعة

  • الحساسية: يُسبب نقص الزنك في الجسم بارتفاع مستويات الهستامين في الجسم، وهي مادة مضادة للحساسية، ما يزيد من ظهور الأعراض المرتبطة بالحساسية كالعطس، والرشح، والحكة.
  • الإسهال: كل شخص يعاني من نقص الزنك مُعرض للإصابة بالإسهال الشديد بسبب انخفاض المناعة، ما يُضاعف من خطر التعرض لالتقاط العدوى المسببة للإسهال، وبشكل خاص عند الأطفال. كما قد يؤدي نقص الزنك في الجسم لأمراض هضمية أخرى، مثل التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، ومتلازمة الأمعاء القصيرة.
  • قصور الغدد التناسلية: وهي غدد مسؤولة بشكل خاص عن هرمون التوستوستيرون عند الرجال، ويسهم نقص الزنك في خفض تركيز هذا الهرمون الحيوي ما يتسبب بالضعف الجنسي وضعف إنتاج الحيوانات المنوية.
  • ضعف النمو عند الأطفال: كما ذكرنا أعلاه، فإن للزنك دور أساسي في عملية النمو والتطور الطبيعي للطفل، وأي نقص أو خلل في النسب الطبيعية للزنك في الجسم يمكن أن يُسبب خللاً في طول الطفل ووزنه، وتأخر النضج الجنسي لديه، كما يًقلل من مقاومته للعدوى.

وينصح الأطباء عادة بالرضاعة الطبيعية للأطفال بشكل خاض نظراً لتواجد الزنك بكميات صغيرة في حليب الأم.

  • تساقط الشعر: إن كنت تعانين عزيزتي من تساقط حاد في الشعر، فاعلمي أن نقص الزنك هو أحد الأسباب وراء ذلك. إذ يُضعف نقص الزنك الخلايا الموجودة في فروة الرأس، مما يؤدي لمشكلات مختلفة في الشعر بما فيها التساقط، وفقدان اللون، والجفاف، والتقصف، وقد يتأثر أيضًا الشعر الموجود في الحاجبين والرموش. كما يرتبط نقص الزنك في الجسم بقصور الغدة الدرقية، الذي يسبب تساقط الشعر أيضًا.
  • المشاكل الجلدية: يمكن لنقص الزنك أن تكون له تداعيات على صحة الجلد أيضاً، إذ قد يزيد من ظهور حب الشباب والأكزيما والصدفية والطفح الجلدي وغيرها من المشاكل الجلدية.

والمعروف أن الزنك يساهم في إنتاج الكولاجين الضروري لصحة البشرة وشفاء الجروح الجلدية، كما يحمي الجسم من الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل من تشكيل الجذور الحرة الضارة.

  • الاضطرابات السلوكية: نقص الزنك يمكن أن يؤدي لانخفاض هرمون السيروتونين وزيادة مستوى القلق لدى الأفراد، ما يرفع من مشكلة الاضطرابات السلوكية المتمثلة في تعكر وتغير المزاج، والغضب، والخوف المفاجئ، والاكتئاب، وانخفاض الثقة بالنفس.

ويمكن لهذا النقص في حال استمراره لفترة طويلة، التسبب الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD).

  • مشاكل الرؤية: تشهد شبكية العين تركيزاً كبيراً للزنك، وهو يساعد فيتامين أ على تكوين الميلانين وهو الصبغة التي يحمي العين، ما يساعد في تحسين الرؤية بشكل أوضح خاصة أثناء الليل. وبالتالي فإن نقص الزنك قد يؤدي لإضعاف الرؤية الليلية وإعتام عدسة العين.
  • ضعف المناعة: تلعب المناعة دور الوقاية من العديد من الأمراض التي يتعرض لها الجسم، ويأتي الزنك ضمن المعادن الضرورية التي تزيد من عمل الجهاز الهضمي وتحسين وظائف الحماية لأغشية الخلايا. وأي نقص في نسب الزنك في الجسم يمكن أن يؤدي لتقليل الأجسام المضادة ما ينعكس سلباً على المناعة الذاتية، وخفض قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

وبحسب الدراسات المتعددة، فإن الأشخاص المصابين بنقص الزنك هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ونزلات البرد والإنفلونزا.

كيف يمكن علاج نقص الزنك

نقص الزنك يتطلب اتخاذ بعض الخطوات البسيطة إنما العملية، لرفع نسبته في الجسم ضمن النسب الموصى بها.

ما يعني تناول الأطعمة الغنية بالزنك، ومكملات الزنك الدوائية بعد استشارة الطبيب لوصف العلاج بالجرعات والمدة المناسبة لحالتك الصحية، إضافة للقيام بالفحوصات الدورية لمستوى الزنك.

ما هي مصادر الزنك الطبيعية

يتواجد الزنك في العديد من الأطعمة والتي يساعد إدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي، في الوقاية من نقص الزنك وتداعياته على الصحة.

ومن مصادر الزنك الطبيعية:

  • اللحوم الحمراء والدجاج.
  • الأطعمة البحرية كالمحار والسرطان البحري.
  • الحبوب الكاملة.
  • البقوليات مثل الفول والحمص.
  • المكسرات مثل الكاجو، واللوز، وبذور السمسم.
  • منتجات الألبان مثل الجبنة والحليب الخالي من الدسم .
  • الخضار مثل اللفت، والبازلاء.