نصائح للتعامل مع مريضات الضغط وطرق التغذية السليمة

نصائح للتعامل مع مريضات الضغط وطرق التغذية السليمة، وضغط الدم Blood Pressure هو الرقم الذي يُعبر عن الضغط الذي يُحدثه الدم على شرايين الجسم. والقلب هو العضو المسؤول عن ضخ الدم المُحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى أنسجة الجسم المختلفة، وذلك من الجزء الأيسر من القلب عبر الشرايين. ما يؤدي لإحداث ضغط على الشرايين يُعبر عنه بضغط الدم.

يصل ضغط الدم ذروته عند انقباض عضلة القلب في اللحظة التي يضخ فيها القلب الدم، ويُعرف ضغط الدم الناجم عن ذلك بضغط الدم الإنقباضي، في حين يصل ضغط الدم أدنى مستوياته عندما ينبسط ويستريح بين الانقباضة والأخرى من أجل تعبئته بالدم مُجدداً، ويُعرف عندئذ بضغط الدم الإنبساطي.

ومن سياق ما ذُكر، نستنتج أن الضغط مهم للغاية لإيصال الأكسجين والعناصر الغذائية إلى أنسجة الجسم المختلفة، كما إن ضغط الدم مهم لإيصال ونقل خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة المهمة للمناعة، ونقل بعض الهرمونات مثل الإنسولين. كما أن الدم المُغذى بالأكسجين عندما يصل إلى الخلايا ويُزودها به وبالعناصر الغذائية الضرورية، فإنه يصبح قادراً على التقاط ثاني أكسيد الكربون وغيره من المركبات الناجمة عن عمليات الأيض التي تحدث في الخلية، بما في ذلك السموم التي يطرحها الجسم عن طريق الكبد والكليتين.

وضغط الدم العالي هو حالة فسيولوجية يرتفع فيها الضغط وينخفض لمعدلات مختلفة أو مقاومة من الشرايين لضخ الدم الذي يأتي من القلب لتغذية الجسم، ويؤثر الضغط العالي في المقابل على صحة القلب أيضًا. ويصف الطبيب عادة لمريضات الضغط المرتفع أدوية توسع الشرايين وتساعد على حدوث ارتخاء في هذه الشرايين حتى يسير فيها الدم بصورة طبيعية، كما تحافظ تلك الأدوية على مستوى الضغط حتى لا يرتفع.

كيفية تحديد ارتفاع ضغط الدم

كيفية تحديد ارتفاع ضغط الدم

تُقاس قراءة ضغط الدم بوحدة ملم زئبقي، ويظهر على جهاز القياس رقمين:

  1. الرقم العلوي (الضغط الانقباضي): يقيس الرقم الأول أو العلوي الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب.
  2. الرقم السفلي (الضغط الانبساطي): يقيس الرقم الثاني أو السفلي الضغط في الشرايين بين النبضات.

ورقم 120 على 80 هو ضغط الدم الطبيعي، وأي ارتفاع أخر يجب أن يُلاحظ وتُعرف أسبابه للعمل على علاجها أو التخفيف منها.

ووفقاً لموقع "مايو كلينك"، قد يكون ضغط دمك مرتفعًا منذ سنوات من دون أن تظهر عليك أية أعراض. ويمكن أن يزيد ضغط الدم المرتفع غير المنضبط من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، من بينها النوبة القلبية والسكتة الدماغية. لكن ولحسن الحظ، يمكن اكتشاف ارتفاع ضغط الدم بسهولة، وفور العلم بالإصابة بارتفاع ضغط الدم، يمكنك التعاون مع طبيبك لإبقائه تحت السيطرة.

نصائح للتعامل مع مريضات الضغط وطرق التغذية السليمة

كما أسلفنا في الذكر، فإن اكتشاف الإصابة بضغط الدم المرتفع في مرحلة مبكرة وبسرعة، يسهم بشكل كبير في التعاطي مع هذه المشكلة والتخفيف من تداعياتها الصحية الخطيرة.

ونصائح للتعامل مع مريضات الضغط وطرق التغذية السليمة كما جمعناها من عدة مواقع طبية تتمثل في النقاط الآتية:

  • التنبه إلى التغذية السليمة وممارسة الرياضة خاصة السباحة، يساعد في التقليل من حدة ارتفاع ضغط الدم عند السيدات كما يحمي المتعافيات من الإصابة بهذا المرض.
  • الإنتباه إلى نوع المرض وتناول الأدوية بانتظام، يسهم في الحفاظ على مستوى الضغط وعدم ارتفاعه بشكل قياسي.
  • التقليل من استهلاك السكريات حتى لا تحدث مقاومة للأنسولين في الجسم ويؤدي ذلك إلى الالتهابات في الأوعية الدموية.
  • خفض الوزن والحفاظ على وزن صحي لمريضات الضغط.
  • تقليل الملح والتخفيف من تناول الأملاح والمخللات والأطعمة الحارة.
  • عدم شراء واستهلاك الوجبات الجاهزة المليئة بالدهون والسكريات والأملاح.
  • الإقلاع عن التدخين والكحوليات.
  • تناول حبة ثوم كل يوم فهي تعادل تناول حبة دواء.

وفي النهاية، لا بد من تذكير مريضات الضغط بوجوب استشارة الطبيب بانتظام، لتقييم الحالة الصحية ووصف الأدوية المناسبة ونمط الحياة الغذائي والبدني المناسب لهن.