خطورة تناول بدائل السكر على الصحة

حتى وقت قريب كانت بدائل السكر تحظى بسمعة جيدة، كونها بديل للسكر الطبيعي، ونوع من الأغذية التي تساعد متبعي الحميات الغذائية ومرضى الأمراض المزمنة على الإلتزام بنمط غذائي صحي. إلا أن الدراسات الطبية الحديثة وجدت أن بدائل السكر تبقى مركب صناعي له آثار جانبية على الصحة، ومنها ما جاء في التالي.

خطورة تناول بدائل السكر على الصحة

أكدت إيرينا مالتسيفا، عالمة أحياء روسية، أن استخدام بدائل السكر الصناعية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، واضطرابات الهضم، وبكتيريا الأمعاء، والسرطان، التصلب المتعدد، واضطرابات في التمثيل الغذائي، وعدد من الأمراض الصحية الأخرى التي تتعلق بالدماغ والجهاز العصبي.

وقالت الخبيرة الروسية في حديث نقلته وكالة "نوفوستي" عن راديو "سبوتنيك"، إن جسم الإنسان يتفاعل مع الأطعمة المحتوية على بدائل السكر الصناعية، تماماً كما يتفاعل مع السكر الحقيقي الطبيعي.

وأوضحت: "توجد في الجسم مستقبلات للحلوى ليس فقط في تجويف الفم، بل وفي مناطق أخرى بداخله. لذلك عندما تدخل هذه المواد المحلية إلى الجسم مع الطعام، فإن هذه المستقبلات تتفاعل معها كما مع الغلوكوز الموجود في السكر الطبيعي."

ووفقا لها، في هذه الحالة يبدأ البنكرياس في إنتاج الأنسولين، حتى في حالة عدم وجود الغلوكوز.

وتقول، "لا يميز الدماغ بين الغلوكوز الحقيقي وبين المادة البديلة التي تصل إلى الدم. لذلك من أجل تنظيم مستوى الغلوكوز في الدم، يوجه الدماغ البنكرياس لتقليل مستوى الغلوكوز بالأنسولين، على الرغم من عدم وجوده في الطعام، الأمر الذي يسبب اضطرابات عدة في الجسم، تؤدي بالنتيجة إلى الإصابة بالأمراض المختلفة."

أنواع بدائل السكر الصناعية

  • السكرين.
  • السكرالوز.
  • أسيسولفام البوتاسيوم.
  • الأسبارتام.
  • عشبة الستيفيا.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.