لماذا تزداد آلام الكلى في رمضان وأهم النصائح للتغلب عليها

لماذا تزداد آلام الكلى في رمضان وأهم النصائح للتغلب عليها، بداية من المهم معرفة أن الصيام هو فرصة لإراحة أعضاء الجسم وأجهزته كافة، إلا أن هذا الأمر مرهون بالعادات الصحية والنظام الغذائي الجيد.

وفي حال الإصابة المسبقة بأي اضطرابات في الكلى، فإن آلام الكلى يمكن أن تزداد لعدد من الأسباب، وهي في التالي:

أسباب ازدياد آلام الكلى في رمضان وأهم النصائح للتغلب عليها

  • يؤثر النظام الغذائي بشكل مباشر على صحة الكلى، وعدم تناول الأطعمة الصحية بما فيها الخضروات والفواكه يزيد من آلام الكلى، لذلك من المهم التركيز عليها ضمن الوجبات الأساسية.
  • فيما يتعلق بالنظام الغذائي أيضاً، فمن المعروف أن هنالك أطعمة عدة ترتبط بشهر رمضان، إلا أنها أطعمة غير صحية وهي مثل المقليات والمعجنات. وللحفاظ على صحة الكلى يجب الحد من تناولها.
  • كذلك الحلويات الرمضانية الغنية بالدهون والسكريات والإفراط في تناولها يضر الكلى، والحد من تناولها أو استبدال مكوناتها بأصناف صحية مهم لصحة الكلى.
  • يكثر في شهر رمضان استهلاك العصائر غير الصحية التي تحتوي على سكريات وملونات، وهي من أسباب ازدياد آلام الكلى، ولذلك يجب التقليل منها للحد من آلام الكلى، وإضافة العصائر الطازجة ومشروبات الأعشاب.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية خلال فترة الإفطار من أسباب تضرر الكلى، وهذا الأمر ذو أهمية كبيرة، ويجب شرب كميات جيدة من الماء على فترات متقاربة.
  • من أكثر الأمور التي تسبب ازدياد آلام الكلى في رمضان، قلة الراحة وعدم النوم بشكل كافي، وقلة ممارسة الأنشطة البدنية، فهي أمور تضر مناعة الجسم وترهق أجهزته وأعضاءه.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.