هل تناول الشاي والقهوة في السحور يقلل من صداع الصيام

صداع الصيام، والكسل، وتكسير الجسم، والرغبة في النوم، جميعها أعراض تظهر خلال ساعات الصيام، وتصيب النساء والفتيات اللاتي أعتدن على شرب الكافيين بكميات كبيرة في الأيام العادية.

وفي هذا السياق، سنجد أن السبب الرئيسي لصداع الصيام لدى مدمنات الشاي والقهوة، هو  المعروف بأعراض الانسحاب نتيجة امتناعهن عن شرب الكافيين خلال فترة النهار، كما أن صداع الصيام من الممكن أن يستمر حتى وقت الإفطار.

وبالتالي لابد الأخذ بعين الاعتبار ضرورة اعتدال النساء والفتيات في تناول المشروبات الصحية خلال ساعات الإفطار، كذلك توزيع فنجانين القهوة والشاي بالطريقة الصحية التي تمنع إصابتهن بصداع الصيام خلال شهر رمضان.

من هذا المنطلق، سنتعرف على إجابة سؤال هل تناول الشاي والقهوة في السحور يقلل من صداع الصيام، من خلال استشاري التغذية الدكتور باسم شوقي من جدة.

هل تناول الشاي  والقهوة في السحور يقلل من صداع الصيام

طرق طبيعية لتفادي صداع الصيام

  • أهمية الشاي والقهوة في السحور لتقليل صداع الصيام
  • نصائح لتفادي صداع الصيام خلال شهر رمضان

أهمية الشاي والقهوة في السحور لتقليل صداع الصيام

أكد دكتور باسم، أن تناول الشاي والقهوة في السحور يقلل من صداع الصيام، وذلك لأنه يمنع انسحاب الكافيين خلال ساعات الصيام، إلا أن كثرة تناول الكافيين بصفة عامة خلال الساعات الأخيرة من الإفطار، قد تؤدي إلى فقدان أجسام النساء والفتيات الكثير من السوائل أثناء الصيام، عن طريق التبول، ما يتسبب ذلك في شعورهن بصداع الصيام.

نصائح لتفادي صداع الصيام خلال شهر رمضان

نصح دكتور باسم، جميع النساء والفتيات اللاتي أعتدن على تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة في الأيام العادية، باتباع النصائح التالية لمنع صداع الصيام خلال الشهر الفضيل، على النحو التالي:

  • تناول المشروبات الطبيعية الغنية بالفوائد الغذائية والخالية من السكر، كبديل صحي عن المشروبات الغنية بالكافيين، لتقليل صداع الصيام قدر المستطاع.
  • تقسيم حصص الشاي والقهوة على مدار ساعات الإفطار، خصوصا أنه يفضل تناول فنجان من القهوة بعد ساعتين من وجبة الإفطار، لأن تناوله عند بدء الإفطار يتسبب في إصدار أوامر للدماغ بفرز العصارة الهاضمة على معدة خاوية، من ناحية أخرى يتم تناول فنجان آخر من القهوة أو الشاي بعد وجبة السحور بمدة لا تقل عن 30 دقيقة وقبل رفع آذان الفجر، للتقليل من صداع الصيام.
  • شرب كميات كبيرة من الماء المفلتر منذ ساعات الإفطار وحتى السحور، بمعدل كوب كبير كل ساعة على الأقل.
  • الاستفادة من المشروبات العشبية المفيدة لمنع الإصابة بصداع الصيام، خصوصا " البابونج، الزنجبيل".
  • يفضل تناول القهوة منزوعة الكافيين خلال ساعات الإفطار، فهي الأفضل لمنع الإصابة بصداع الصيام في المجمل العام.
  • تخصيص حصص من الشاي الأسود أو الأخضر الخالي من السكر، وبمعدل 3 أكواب على مدار ساعات الإفطار، لتقليل صداع الصيام

تخلصي من صداع الصيام بتناول الزنجبيل

وأخيرا، بالفعل تناول الشاي والقهوة  بعد السحور بمدة لا تقل عن 30 دقيقة له دور في تقليل صداع الصيام، ولكن في نفس الوقت يزيد من احتمالية فقدان السوائل في أجسام النساء والفتيات خلال ساعات الصيام.

وعموما يفضل للنساء والفتيات اللاتي أعتدن على تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة في الأيام العادية، تناول المشروبات الصحية المفيدة لتنظم مستويات السكر في الدم خلال ساعات الإفطار، لمنع إصابتهن بصداع الصيام خلال شهر رمضان.