نصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان 2022

نصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان 2022، كثيراً ما يشعر الصائمون في رمضان بالصداع وآلام الرأس والدوخة والغثيان، ما يجعله البعض منهم غير قادر على متابعة أموره الحياتية والعملية في بعض الأحيان. كما أن البعض الآخر ممن يعانون من نوبات الصداع الحادة، قد يحتاجون لكسر صيامهم والحصول على الماء والدواء بسرعة لتجنب تفاقم حالتهم الصحية.

والصداع من المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا أوائل أيام شهر رمضان، ولا يحدث فقط أثناء الصيام، بل قد يعاني منه بعض الأشخاص بعد تناولوجبة الإفطار أيضًا. ويمكن الوقاية من الصداع خلال الصيام وبعد تناول وجبة الإفطار باتباع بعض النصائح العملية التي يقدمها لنا الدكتور محمد مكي شلال، رئيس قسم الطوارىء في المستشفى الكندي بدبي، إنما بداية فلنتعرف بشكل موجز على أسباب الصداع خلال الصيام وبعده.

الجفاف وعدم تناول السحور من اسباب الصداع في رمضان

أسباب الصداع في رمضان قبل وبعد الإفطار

أشار موقع "الكونسلتو" لمجموعة أسباب تؤدي للشعور بالصداع خلال الصيام في رمضان وبعد وجبة الإفطار وفقًا لموقعي "Health24" و"Livestrong".

ومن أسباب الصداع خلال الصيام في رمضان:

  • نقص سكر الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم.
  • الجفاف خاصة في حال عدم شرب كميات كافية من الماء على وجبة السحور قبل الصيام.
  • عدم تناول المشروبات المنبهة التي يحرص الكثيرون على تناولها صباحاً مثل القهوة والشاي وهي مشروبات غنية بالكافيين.

أما الصداع الذي يُصاب به البعض بعد الإفطار في رمضان، فأحد أبرز أسبابه هو تناول كمية كبيرة من الطعام، ما يزيد من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي ونقص التروية الدموية الواصلة إلى المخ.

الصداع ووجبة السحور

من جهته، أفاد الدكتور شلال إن من أهم أسباب الصداع في نهار رمضان إهمال السحور، وهو مهم جداً لصحة الجسم واعطاء القوة له في اكمال الصيام الصحي، إضافة لقلة شرب المياه مما يتسبب في جفاف الجسم. فإهمال شرب المياه أو عدم تناول سحور صحي يؤثران بشكل كبير على صحة الصائم وأدائه.

ناصحاً الصائمين بتناول قدر مناسب من السوائل خلال فترة الإفطار لتجنب الإصابة بالصداع في اليوم التالي.

نصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان 2022

بغية عدم الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان، يقدم الدكتور شلال النصائح التالية للصائمين:

  • تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار.  
  • الأفضل تقسيم الأكل إلى وجبتين، الأولى وقت الإفطار والثانية بعد مرور ساعتين تجنباً للإصابة بالتخمة لانها توثر على عملية الهضم التي تتم بعد فترة الصيام الطويل، ولمنع الإصابة بالصداع.
  • عدم تناول الطعام بسرعة وقت الإفطار بل المضغ بهدوء، فالأكل بسرعة قد يتسبب في عسر الهضم ومشاكل في القولون. لذا يجب مضغ الطعام جيداً والتوقف عنه بمجرد الإحساس بالشبع. كما يُفضل قدر الإمكان الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة والإعتماد على تناول المشويات والأطعمة المسلوقة.
  • الإبتعاد تماماً عن المشروبات الغازية وقت الفطور، كونها مضرة جداً بصحة المعدة والكلى وتتسبب في هشاشة العظام لاحتوائها على حمض الفسفوريك الذي يخل بنسبة الكالسيوم بالدم.
  • عدم الإكثار من تناول الحلويات المنتشرة بشكل كبير خلال شهر رمضان، لما قد تسببه من خلل في إنتاج الأنسولين وتعريض الصائم لخطر الإصابة بمرض السكري فضلاً عن الصداع المزعج.
  • شرب الماء بكثرة بين وجبتي الإفطار والسحور، لترطيب الجسم ومنع جفافه.
  • ضرورة تناول وجبة السحور، على أن تكون خالية من الأطعمة والمشروبات السكرية المسببة للصداع، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات والنشويات المعقدة.
  • تجنب الإكثار من المشروبات المنبهة بين الإفطار والسحور.
  • تجنب الضغط العصبي قدر الإمكان.
  • استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار الصداع لفترة طويلة.