5 قواعد ذهبية يجب على مريضات القلب الإلتزام بها في رمضان

5 قواعد ذهبية يجب على مريضات القلب الإلتزام بها في رمضان، قد تعاني بعض السيدات المصابات بأمراض مزمنة وخطيرة مثل أمراض القلب من بعض التداعيات جراء الصيام الطويل بدون أكل ولا شرب خلال شهر رمضان. ما يؤثر على وضعهن الصحي سلباً، وهو أمر يجب الحذر منه وتجنبه لأن مضاعفات أمراض القلب قد تكون مهددة للحياة في حال عدم ضبطها.

وفيما يتساءل الكثيرون عن إمكانية صيام مريضات القلب في رمضان، فإن المصادر الطبية تؤكد إمكانية صيام بعض هؤلاء المريضات ممن يعانين من حالات بسيطة ومنضبطة من أمراض القلب، فيما يُطلب من المريضات المصابات بحالات شديدة ومتقدمة من أمراض القلب الإمتناع عن الصيام طوال شهر رمضان لمنع أية مضاعفات خطيرة على الصحة.

في موضوعنا اليوم، نتطرق وإياك عزيزتي لمجموعة قواعد ذهبية ينبغي على مريضات القلب القادرات على الصيام الإلتزام بها في رمضان، للإستفادة من الصيام قدر الإمكان، وتجنب التداعيات السلبية على حالتهن الصحية.

5 قواعد ذهبية يجب على مريضات القلب الإلتزام بها في رمضان

الاكل الصحي والرياضة مهمان لمريضات القلب في رمضان

بحسب ما جاء على موقع Dailymedicalinfo المعني بالشؤون الصحية، فإن الدراسات العديدة أثبتت عدم وجود موانع لمريضات القلب لصيام شهر رمضان، بشرط استقرار حالتهن الصحية واتباعهن لنظام مختلف لجهة الغذاء وتناول الطعام الصحي.

وكانت دراسات عدة خلصت إلى أن صيام رمضان يعود بالفائدة على مريضات القلب لجهة تحسين ضغط الدم ومعدلات الدهون والوزن. إذ يعمل الصيام على تعزيز عملية حرق الجسم للدهون والسكريات، ما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والحد من زيادة الوزن، و كلاهما من العوامل التي تزيد من خطورة مرض القلب.

ومن فوائد الصيام الأخرى لمريضات القلب، زيادة إفراز هرمون النمو المساعد على حرق الدهون وتنظيف الجسم من السموم وكلها عوامل تعزز صحة مريضات القلب وتحميهن من مضاعفات أمراض القلب الخطيرة.

و5 قواعد ذهبية يجب على مريضات القلب الإلتزام بها في رمضان يوردها الموقع المختص على الشكل الآتي:

  1. إستشارة الطبيب أولاً لتحديد ما إذا كانت الحالة الصحية لمريضات القلب، تسمح لهن بصيام شهر رمضان، والإستمرار في تناول الأدوية الموصوفة بعد تعديل مواعيد الجرعات من قبل الطبيب.
  2. إتباع العادات الغذائية الصحية.
  3. تجنب بذل المجهود البدني الشاق خلال شهر رمضان.
  4. ممارسة الرياضة مثل المشي بانتظام لتعزيز صحة مريضات القلب، ويمكن ممارسة المشي 30 دقيقة كل يوم قبل تناول الطعام بساعتين على الأقل، والإبتعاد عن الرياضات العنيفة.
  5. تجنب التدخين بكافة أشكاله، وإذا كانت مريضة القلب ما زالت تدخن فإن شهر رمضان هو الفرصة الذهبية لها للإقلاع عن هذه العادة السيئة التي قد تفاقم من وضعها الصحي.

ما هي العادات الغذائية الصحية لمريضات القلب

للحديث تفصيلاً عن موضوع العادات الغذائية الصحية الواجب على مريضات القلب الإلتزام بها في رمضان وباقي أشهر السنة، يشير موقع Dailymedicalinfo إلى النقاط التالية:

استشارة الطبيب اولا حول امكانية الصيام والدواء

  • الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة ضمن وجبتي الإفطار والسحور، كونها تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، واستبدالها بالدهون الصحية الموجودة في المكسرات والأسماك والأفوكادو.
  • الحرص على تناول الأسماك المشوية على الأقل مرتين أسبوعياً.
  • تجنب الأطعمة المقلية واستبدالها بالأطعمة المشوية أو المسلوقة.
  • الإمتناع عن إضافة الملح إلى الطعام وتجنب الطعام المملح.
  • تجنب الطعام المُعلب والمُصنع قدر الإمكان، لاحتوائه على كمية كبيرة من الملح والدهون.
  • إختيار اللحوم الحمراء قليلة الدسم، والتركيز على تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والسمك، مع ضرورة نزع الجلد عن الدجاج عند تناوله .
  • شرب الماء بشكل منتظم بين ساعات الإفطار والسحور، وتجنب شرب كميات كبيرة دفعة واحدة.
  • يجب أن تحتوي مائدة الإفطار على السلطة بمختلف أنواعها والمعدة بطريقة صحية.
  • الحرص على احتواء وجباتك على جميع العناصر الغذائية من نشويات، وبروتينات، وخضراوات مع اتباع النصائح السابق ذكرها في اختيار نوع الطعام.
  • الإبتعاد عن الحلويات خاصة تلك التي تحتوي على السمن.

ومن الأطعمة المفيدة لصحة القلب والتي تُنصح مريضات القلب بالتركيز عليها في وجبتي الإفطار والسحور في رمضان:

  • الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الصحية التي تعزز الجهاز المناعي وتحمي من السكتة القلبية، فضلاً عن خفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الدم. والأمر ذاته ينطبق على دقيق الشوفان وهو من الحبوب الكاملة الصحية.
  • الفاصوليا والسبانخ : تحتوي على فيتامين ب المركب الذي يقي من تصلب الشرايين.
  • الجزر والبطاطا : غنية بالكاروتين الذي يعمل كمضاد للأكسدة.
  • الطماطم والبرتقال والتوت والكنتالوب: تحتوي على الكاروتين وفيتامين سي والبوتاسيوم الضروريين لصحة القلب.
  • الجوز واللوز النيئ: يحتوي على أوميغا 3 والمغنسيوم والدهون غير المشبعة المفيدة للقلب.
  • الشوكولاتة الداكنة والزبادي: يساعدان في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.