هل الصيام يؤثر على مريضات الغدة الدرقية

هل الصيام يؤثر على مريضات الغدة الدرقية؟ الإجابة على هذا السؤال يجب أن تكون من قبل الطبيب المختص في بداية الأمر، وذلك لمعرفة شدة الإصابة، وتأثير المرض على الصحة العامة، ونوع الأدوية المتناولة.

إلا أنه ومن جانب آخر يعد الصيام جزءاً من علاج مريضات الغدة الدرقية، ويحقق الفوائد التالية.

الصيام والغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية هو أحد أشهر أمراض الغدة لدى النساء، وله عدد من الأسباب والأعراض، وفي حالته البسيطة والمتوسطة يمكن أن يكون الصيام جزءاً من العلاج لهذا المشكلة، حيث يحقق الفوائد التالية:

  • يخفف من أعراض اضطرابات الغدة الدرقية.
  • يعزز الصحة العامة ويساهم في مقاومة الأعراض.
  • يزيد من فعالية الأدية المتناولة.

ولكن من المهم معرفة أن تلك الفوائد تتحقق في حال إتباع نمط حياة صحي من قبل مريضات الغدة الدرقية، وأن يكون هنالك التزام في العلاج.

الصيام والأمراض المناعية

ذكرت عدة دراسات طبية أن الصيام له تأثير مهم وفعال في مقاومة الأمراض المناعية، ومنها أمراض الغدة الدرقية، وعن ذلك يقول رئيس فريق البحث من جامعة ساوث كاليفورنيا الأمريكية فالتر لونجو: "عند تناول وجبات وفق نظام كالصوم، يتم إفراز مادة الكورتيزون في الجسم التي تبدأ في قتل خلايا المناعة الذاتية، وهذه العملية يمكن أن تؤدي إلى تكون خلايا جديدة سليمة."

وبذكر موقع "ساينس أليرت" المعني بالأبحاث العلمية أن الفريق البحثي أجرى العديد من التجارب على الصوم وتوصل إلى أن تناول وجبات في أوقات محدودة يساعد ليس فقط في تقليل الدهون بل أيضاً يقلل من ظهور أثار الشيخوخة والعديد من الأمراض لدى الإنسان.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.