هل يؤثر نقص الحديد على تدفق الدورة الشهرية

هل يؤثر نقص الحديد على تدفق الدورة الشهرية، طرحنا هذا السؤال على استشارية النساء والولادة الدكتورة ريهام البلوي من مستشفى الهيئة الملكية في مدينة ينبع، وأوضحت أنه بالفعل هنالك تأثير للحديد على الدورة الشهرية، وأفادت بالتالي.

الحديد والدورة الشهرية

الحديد أحد المعادن الرئيسية التي يحتاجها الجسم بشكل عام، وتحتاجها المرأة بشكل خاص، وحالة نقص الحديد هي الحالة الشائعة منه والتي تسبب فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا، لذلك فإن نقص الحديد له تأثير على الدورة الشهرية لدى المرأة من حيث تسببه بالآتي:

نقص الحديد بشكل عام يسبب قلة تدفق دم الحيض، وقد يؤدي أيضاً إلى تأخر الدورة الشهرية أو قلة عدد أيامها، وذلك لأن الجسم يمنع التبويض وخروج الدم لعدم فقدان الحديد. وفي دليل على ذلك نجد أن النساء اللاتي لا يتناولن أطعمة صحية أو لديهن سوء تغذية أو اللاتي يكون وزن الجسم لديهن أقل من الحد الطبيعي، كما يكون لديهن اضطرابات في الدورة الشهرية.

فقر الدم يؤثر على الدورة الشهرية

وفي هذه الحالة يمكن أن يتم صرف مكملات الحديد لعلاج تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

ولكن في الغالب يكون هنالك تناسب عكسي بين مستوى الحديد والدورة الشهرية، فكلما زاد تدفق الدورة الشهرية لأسباب صحية ينقص الحديد في الدم أكثر، وهنا يكون نقص الحديد من مضاعفات زيادة دم الحيض، والذي يحدث بسبب الآتي:

  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • وجود ألياف في الرحم.
  • الولادة وفترة النفاس حيث تفقد خلالها المرأة الكثير من الدم.
  • الإصابة بسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم.
  • أمراض الجهاز التناسلي.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.