أطعمة تعزز صحة الأم وتحسن من مزاجها بمناسبة عيد الأم 2022

أطعمة تعزز صحة الأم وتحسن من مزاجها بمناسبة عيد الأم 2022، هي الأطعمة التي ينبغي إدراجها في أي نظام غذائي صحي للأمهات للتنعم بطعمها أولاً ثم بفوائدها الصحية التي تعزز صحتهن وتجعلهن في منأى عن الأمراض والمخاطر الصحية التي تحدق بهن.

والصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية، كونها تنعكس بشكل إيجابي أو سلبي على صحة الأم وبطريقة مباشرة. ويؤكد خبراء الصحة أن تدعيم الصحة النفسية له أبلغ الأثر على صحة الأم كونه يقوي مناعتها ويحميها من الأمراض العادية والخطيرة.

مع اقتراب عيد الأم الذي يصادف 21 مارس من كل عام، اخترنا تسليط الضوء اليوم على أطعمة تعزز صحة الأم وتحسن من مزاجها، فتابعي القراءة معنا.

عصير الشمندر مهم لصحة الام

أطعمة تعزز صحة الأم بمناسبة عيد الأم 2022

في كثير من الأحيان، نسمع عبارة "أطعمة خارقة" في دلالة على الأطعمة الأفضل التي ينصح الخبراء بتناولها كونها تحوي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للنمو والبناء والبقاء بصحة مستدامة.

ومن ضمن أطعمة تعزز صحة الأم بمناسبة عيد الأم 2022 نذكر الآتي:

  • الخضروات الورقية الداكنة: مثل السبانخ واللفت، أطعمة مغذية وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الضرورية لصحة الجسم بشكل عام.
  • الشمندر: أو البنجر، من الخضروات الجذرية ذات لون قرمزي، يمتاز الشمند بطعمه الحلو وقيمته الغذائية العالية فهو غني بالبوتاسيوم الذي يقاوم آثار النظام الغذائي المليء بالملح. ويحتوي الشمندر أيضاً على حمض الفوليك بنسبة عالية، وهو حمض مهم لتصنيع خلايا جديدة.

وتؤكد الدراسات أن تناول كوب من عصير الشمندر قد يخفض ضغط الدم بسرعة ويساعد في الحد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يصيب النساء بشكل واسع ويمكن أن يؤدي لتلف الشرايين، وتراكم الترسبات وأمراض القلب والجلطات الدموية والسكتات الدماغية.

كذلك فإن عصير الشمندر يزيد من القدرة على التحمل بنسبة 16%، ما يجعل التمرين أقل إرهاقاً حتى لو استمر لوقت طويل.

  • الكركم: من التوابل التي يُنصح بها بشدة لصحة الأم، فالكركم غني بمادة الكركمين التي تعالج الإلتهابات وتساعد في سرعة التئام الجروح. ويفيد الكركم أيضاً بعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر كونه يعزز من صحة الدماغ مع التقدم بالسن.
  • اللوز: من المكسرات المفيدة والصحية جداً التي تُنصح كل أم بتناولها على الدوام، فاللوز غني بالدهون الصحية والألياف التي تخفف من مشاكل المعدة مثل اضطرابات القولون العصبي والإسهال، كما يعزز امتصاص الجسم للكالسيوم من الطعام.

ويساعد تناول حفنة صغيرة من اللوز يومياً في خفض الكوليسترول الضار وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب كونه غني بفيتامين ه. إضافة إلى البروتين بنسبة عالية أكثر من البيض، والمغنيسيوم الذي يشجع على إنتاج مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ وهي المادة الفعالة لتنظيم المزاج والحيلولة دون الإصابة بالإكتئاب.

عصير الشمندر مهم لصحة الام

أطعمة تحسن من مزاج الأم بمناسبة عيد الأم 2022

من ناحية أخرى، لا بد من التركيز على الحالة النفسية والمزاجية للأم وتدعيمها بالأطعمة المناسبة لهذا الغرض.

ومن الأطعمة التي تحسن من مزاج الأم:

  • الأسماك الدهنية: لغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أحماض أساسية ينبغي الحصول عليها من الطعام لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها. وتسهم أحماض أوميغا 3 في زيادة غشاء خلايا الدماغ ، ولعب دور رئيسي في نمو الدماغ وإشارات الخلية.

والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وسمك التونة الغنية غنية بنوعين من أوميغا 3 هم حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) وحمض الإيكوسابينتينويك (EPA) المرتبطين بمستويات منخفضة من الاكتئاب.

  • الشوكولاته الداكنة: غنية بالعديد من المركبات المعززة للحالة المزاجية، مثل السكر الذي يحسن المزاج كونه مصدر سريع للوقود للعقل، وكذلك الكافيين والثيوبرومين وكميات عالية من مركبات الفلافونويد المعززة لصحة الدماغ.

تعشق النساء تناول الشوكولاته الداكنة لطعمها الحلو ورائحتها النفاذة، وكلما زادت نسبة الكاكاو فيها كانت أفضل لتعديل المزاج.

  • الأطعمة المخمرة: مثل الزبادي وهي أطعمة تحسن صحة الأمعاء والمزاج عن طريق تدعيم نمو البكتيريا الصحية التي تزيد من مستويات السيروتونين، أو هرمون السعادة.
  • الموز: فاكهة لذيذة الطعم وتسهم بشكل كبير في تحسين وتعديل المزاج بفضل محتواها العالي من فيتامين ب6 الذي يساعد على تصنيع أجهزة إرسال عصبية جيدة مثل الدوبامين والسيروتونين. وتوفر موزة كبيرة واحدة 16 جراماً من السكر، و3.5 جرام من الألياف ما يساعد على إطلاق السكر ببطء في مجرى الدم، ويسمح لمستويات السكر في الدم بالتحكم في الحالة المزاجية بصورة أفضل.
  • الشوفان: عندما نتحدث عن الألياف المفيدة، فإن الشوفان هو أفضل مصدر لهذا العنصر الحيوي الضروري للمساعدة على هضم الكربوهيدرات والإفراج التدريجي عن السكر في الدم للحفاظ على مستويات الطاقة المستقرة.

وأفادت إحدى الدراسات أن تناول ما يقرب من 6 جرامات من الألياف في وجبة الفطور يساعد على تحسين المزاج وتعزيز الطاقة في الجسم.

عصير الشمندر مهم لصحة الام

ومن الأطعمة الصحية الأخرى التي تحسن صحة الأم وتعدل مزاجها:

  • التوت.
  • البذور مثل بذور اليقطين وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور السمسم.
  • المكسرات مثل الجوز.
  • القهوة.
  • العدس والفول.