النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

10 علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء

10 علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء
1 / 3
10 علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء
فرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء يسبب تسارع ضربات القلب
2 / 3
فرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء يسبب تسارع ضربات القلب
فقدان الوزن احد علامات فرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء
3 / 3
فقدان الوزن احد علامات فرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء

10 علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء، والغدة الدرقية هي من أصغر الغدد الموجودة في أسفل العنق وتقوم بوظائف حيوية هامة أبرزها إفراز وتنظيم الهرمونات في الجسم.

تتعرض الغدة الدرقية لمشاكل ومتاعب صحية عدة، منها فرط نشاط الغدة الدرقية ويحدث نتيجة إنتاج هذه الغدة لكمية كبيرة من هرمون الثايروكسين وهو أحد الهرمونين الرئيسين اللذين تفرزهما الغدة الدرقية، وأهم وظيفة لهرمون الثيروكسين هي تحفيز امتصاص الكالسيوم وأيض خلايا وأنسجة الجسم. ويتسبب الإفراز الشديد لهرمون الثايروكسين لفقدان الوزن غير المبرر والتعرق الشديد وسرعة وعدم وانتظام ضربات القلب، وكلها أعراض مرتبطة بزيادة عمل التمثيل الغذائي في الجسم عن الحد الطبيعي.

في موضوعنا اليوم، نستعرض لأبرز العلامات التي تؤشر على فرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء، كي تكون المرأة على بينة من هذه العلامات وتسارع لإجراء فحص هرمون الغدة الدرقية ومعرفة ما إذا كانت تعاني من هذه المشكلة الصحية أم لا.

10 علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء

يصعب عادة اكتشاف أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية قبل إجراء الفحوصات اللازمة، ويتم الخلط بينها وبين أمراض أخرى أقل خطورة، خصوصاً أن زيادة إفراز الهرمونات قد تكون له تداعيات خطيرة على الجسم وتتطلب العلاج الفوري.

وتشير تقديرات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS إلى أن فرط نشاط الغدة الدرقية أكثر شيوعاً عند النساء بمعدل 10 مرات منه عند الرجال.

وتطرق تقرير أورده موقع "دايلي إكسبريس" ونشر تفاصيله موقع "اليوم السابع"، لعلامات رئيسية وعلامات يمكن أن تدل على فرط نشاط الغدة الدرقية.

و10 علامات شائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء كما حددتها NHS هي الآتية:

  1. تورم في الرقبة ناتج عن تضخم الغدة الدرقية.
  2. معدل ضربات القلب غير المنتظم أو السريع بشكل غير اعتيادي.
  3. الإرتعاش والرجفة.
  4. التعرق المفرط والجلد الدافئ.
  5. تحول راحة اليد للون الأحمر.
  6. طفح جلدي مثير للحكة.
  7. تساقط الشعر البقعي.
  8. ترقق الشعر.
  9. فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  10. مشاكل في العين مثل الإحمرار والجفاف ومشاكل الرؤية.

ردود فعل عاطفية ونفسية لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء

كما يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء بردود فعل عاطفية وداخلية، منها سرعة البكاء حتى من دون سبب، وكثرة التوتر، والعصبية الزائدة.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض هذه العلامات قد تبقى خفية وتمر لعدة أسابيع دون أن يلاحظها المرء، على الرغم من أنها تظهر فجأة عند بعض المصابين بهذه المشكلة وعلى شكل شديد. لذا ينبغي التنبه دوماً لأية متغيرات جسدية ونفسية تطرأ على المرأة وتحري أسبابها لتحديد ما إذا كانت مرتبطة بمشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وطرق علاجه

قد يصبح فرط نشاط الغدة الدرقية خطيراً في حال تجاهله، لكن معظم الأشخاص المصابين بهذه المشكلة يبدون استجابة جيدة بمجرد تشخيص الحالة وعلاجها. وهناك العديد من طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، منها الأدوية المضادة للدرقية واليود المشع لإبطاء إنتاج الهرمون الدرقي. كما قد يتضمن العلاج في بعض الحاللات، إجراء جراحة لإزالة الغدة الدرقية بأكملها أو جزء منها.

وتشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية التالي:

  • العصبية والقلق والتهيج.
  • فرط النشاط وزيادة الطاقة.
  • تقلب المزاج.
  • صعوبات النوم.
  • الشعور بالتعب طوال الوقت.
  • الحساسية للحرارة.
  • ضعف العضلات.
  • الإسهال.
  • زيادة الحاجة للتبول.
  • العطش المستمر.
  • حكة الجلد.
×