هل إحمرار العينين يعد دليلاً على الإصابة بمتحور أوميكرون؟

هل إحمرار العينين يعد دليلاً على الإصابة بمتحور أوميكرون، بعدما كانت متحورات وسلالات فيروس كورونا السابقة منذ ظهوره أواخر العام 2019 حتى متحور دلتا الأخير تتركز بشكل أساسي في منطقة الجهاز التنفسي الأسفل خصوصاً الرئتين، فإن متحور أوميكرون الأخير الذي شهد عدة طفرات منذ ظهوره في نوفمبر من العام الماضي يحمل العديد من الأعراض المختلفة والعلامات المغايرة التي تؤشر للإصابة به.

ومن الأماكن التي يصيبها متحور أوميكرون، منطقة العينين إذ قد يتسبب بالتهاب ملتحمة العينين واحمرارها ما قد يدل على الإصابة بهذا المتحور سريع الإنتشار والعدوى لكنه قليل الخطورة فيما يخص الأعراض والحاجة للإستشفاء.

هل إحمرار العينين يعد دليلاً على الإصابة بمتحور أوميكرون

أشار موقع "المصري اليوم" نقلاً عن صحيفة "إكسبريس" البريطانية أن أعراض متحور أوميكرون قد تتجلى في صحة العينين وأن احمرار العينين قد يكون دليلًا على الإصابة بالمتحور الجديد.

ونقل موقع الصحيفة البريطانية عن نينا أسلم، طبيبة الأمراض الباطنية البريطانية قولها أن التهاب الملتحمة قد يكون أحد أعراض متحور "أوميكرون". موضحة أن العين تحوي مستقبلات خلوية يمكن للفيروس أن يتغلل من خلالها إلى جسم الإنسان، كما توجد هذه المستقبلات في الخلايا المبطنة للشبكية وبياض العين والجفون.

ورجحت الطبيبة البريطانية أن التهاب الملتحمة قد يكون أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لا سيما لدى المرضى الذين لا يعانون من أية أعراض للفيروس التاجي المسبب لمرض كوفيد-19.

إلتهاب ملتحمة العين أحد أعراض فيروس كورونا

وكانت المجلة الكندية لطب العيون، نشرت في مارس من العام 2020 دراسة أشارت إلى أن التهاب الملتحمة قد يكون أحد أعراض فيروس كورونا. وسجلت الدراسة ظهور هذه الأعراض على امرأة تبلغ من العمر 29 عامًا، كانت تعاني من أعراض تنفسية طفيفة لكنها عانت أيضاص من حدوث التهاب في الملتحمة.

كما أكدت نتائج الدراسة العثور على عينات من فيروس كورونا في إفرازات العين لدى مرضى كورونا، وهي إفرازات معدية في حال لمسها ما قد يؤدي لانتشار المرض. وقد ظهر الفيروس بداية على شكل التهاب في ملتحمة العين بالتزامن مع الأعراض الأخرى المعروفة للفيروس كالسعال وارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس وغيرها.

متحور اوميكرون سريع العدوى والانتشار لكنه اقل خطورة من المتحورات السابقة

متحور "أوميكرون" يمكن أن يتسرب من خلال العينين

هذا ما كشف عنه أندريه إيسايف، مدير مركز الأبحاث الجيني الروسية، قائلاً أن "العين غالباً ما تكون بوابة لانتقال العدوى"، وأشار إلى أن مثل هذه الحالات عادة ما ترافقها علامات المرض المتمثلة في التهاب الملتحمة، يليه صداع وسيلان في الأنف.

وبالتالي لا يجب الإكتفاء بارتداء الكمامات للوقاية من انتقال عدوى فيروس كورونا، بل يجب أيضاً توخي الحذر فيما يخص صحة البصر وعدم لمس العينين بعد مصافحة أي شخص آخر محتمل إصابته بالفيروس، أو لمس أية أسطح يمكن لفيروس كورونا أن يكون مستقراً عليها لبعض الوقت.

وكما بات معروفاً، فإن أفضل طرق الوقاية من فيروس كورونا ومتحوراته على اختلاف تسمياتها ومسبباتها، يكون باتباع الإجراءات الوقائية المتمثلة في ارتداء الكمامة وأقنعة الوجه، وغسل اليدين بالماء والصابون أو تنظيفهما بالمعقات الكحولية المخففة، فضلاً عن التباعد الإجتماعي قدر الإمكان.

أما أبرز أعراض متحور أوميكرون، فهي السعال الجاف والتهاب الحلق الشديد واحتقان الأنف والضعف والصداع والحمى، فيما أن آلام الصدر قليلاً ما تظهر لدى المصابين بالمتحور الجديد بحسب ما أكد فلاديمير بوليبوك، أخصائي أمراض الحساسية والمناعة الروسي في حديث لصحيفة "لايف" الروسية.