هل التهاب العين من أعراض متحور أوميكرون

هل التهاب العين من أعراض متحور أوميكرون، سؤال يتكرر منذ فترة وذلك بعد تحديد معظم أعراض متحور أوميكرون سريع الإنتقال والتفشي والذي تتشابه أعراضه بشكل كبير مع أعراض نزلات البرد الشائعة في فصل الشتاء.

ومنذ ظهور المتحور الجديد أواخر شهر نوفمبر من العام الماضي في جنوب أفريقيا، حددت منظمة الصحة العالمية وغيرها من المؤسسات الطبية، مجموعة أعراض متحور أوميكرون التي تشمل سيلان الأنف والتعب الشديد وألم الحلق والسعال الجاف والتهاب العضلات.

ومع الوقت وتزايد حالات الإصابة بأوميكرون، ظهرت أعراض جديدة مصاحبة للمتحور الجديد ومنها إلتهاب العين.

هل التهاب العين من أعراض متحور أوميكرون

الإجابة على هذا السؤال يوكدها تحذير الدكتورة نينا أسلم، إستشاري الأمراض الباطنية في بريطانيا، ومفاده أن التهاب العين هو أحد أعراض متحور أوميكرون.

ونقل موقع "اليوم السابع" عن مواقع "روسيا اليوم" و"لايف" و"إكسبريس" أن أحدث الأعراض التي تنبأ بالإصابة بمتحور أوميكرون هي ظهور التهاب قوي في العين. كون العين تحوي مستقبلات خلوية يمكن لفيروس كورونا أن يتوغل من خلالها إلى جسم الإنسان، وتتسبب تلك المستقبلات في حدوث مشاكل في الخلايا المبطنة للشبكية وبياض العين والجفون.

أوميكرون يتسلل إلى الجسم عن طريق العين

كما أكد عدد من الخبراء أن متحور أوميكرون قد "يتسلل" إلى الجسم عن طريق العين، ومنهم أندريه إيسايف، مدير مركز الأبحاث الجينية الروسي، الذي أشار أن متحور أوميكرون يمكن أن يتسرب إلى جسم الإنسان من خلال العينين.

وأوضح أن "العين غالباً ما تكون بوابة لانتقال العدوى"، مشيراً إلى أن هذه الحالات عادة ما ترافقها علامات المرض المتمثلة في التهاب الملتحمة، يليها الصداع وسيلان الأنف.

من جهته، أكد الدكتور فلاديمير بوليبوك أخصائي أمراض الحساسية والمناعة في روسيا، أن ألم الصدر قد يكون أقل الأعراض التي يشعر بها المصاب بأوميكرون. فيما أن أكثر الأعراض التي تؤكد الإصابة بهذا المتغير هي:

  • السعال الجاف.
  • التهاب الحلق الشديد.
  • إحتقان الأنف.
  • الضعف والصداع.
  • الحمى، أي ارتفاع درجة حرارة الجسم.

إلتهاب الحلق قد يكون مؤشراً على الإصابة بأوميكرون

هذا ما ذكره تقرير صحفي نشرته صحيفة "صن" البريطانية، وجاء فيه أن بمقدور البعض تحري الإصابة بمتحور أوميكرون قبل القيام بالفحص، وذلك من خلال الإصابة بالتهاب الحلق.

والتهاب الحلق هو أول الأعراض التي قد يشعر بها الشخص عند الإصابة بعدوى فيروس كورونا، لذا ينصح كل من يعاني من هذا العرض بملازمة المنزل وإجراء الفحص الطبي للتأكد من الإصابة.

وبحسب مفوضة الصحة العامة في مدينة شيكاغو الأميركية، أليسون أروادي، فإن التهاب الحلق هو العرض الأكثر شيوعا للتنبؤ باختبار "كوفيد -19" الإيجابي، وفق ما نشر موقع "سكاي نيوز عربية" اليوم.

مدة حضانة متحور أوميكرون في الجسم

تجدر الإشارة إلى أن مدة حضانة متحور أوميكرون تختلف عن مدة حضانة متغيرات فيروس كورونا السابقة وعلى رأسها متحور دلتا. ويقول الدكتور أيمن سالم، رئيس قسم الصدر بمستشفى القصر العيني السابق في تصريح صحفي، إن الأعراض تبدأ في الظهور على المريض بعد 3 أيام من انتقال العدوى إليه من الأشخاص المصابين بمتحور أوميكرون الجديد، بحسب ما جاء على موقع صحيفة "الدستور" المصرية.

مضيفاً أن سرعة ظهور أعراض الإصابة بأوميكرون على المريض، تسرَع في العلاج، وفي هذه الحالة يمكن أن يستمر الجسم مصاباً بالمتحور الجديد مدة 5 أيام فقط، هي الفترة المعتمدة حالياً لذروة الإصابة بمتحور أوميكرون في الجسم.

نصائح للوقاية من متحور أوميكرون

لحماية أنفسكم وأحبتكم من عدوى متحور أوميكرون السريعة، ينصح باتباع الإجراءات الوقائية التالية:

  • إرتداء الكمامة دائماً خاصة في الأماكن المزدحمة والمغلقة.
  • الحفاظ على نظافة اليدين خصوصاً عن ارتداء الكمامة وخلعها.
  • غسل اليدين بعد لمس أي شيء.
  • الحفاظ على مسافة كافية بين الأشخاص لا تقل عن متر واحد.
  • التهوئة الجيدة وفتح النوافذ في الأماكن المغلقة.
  • الحصول على اللقاح لتقليل فرص الإصابة بأوميكرون وتخفيف أعراضه.