نبات الجنسنج وتأثيره على مرض السكري

نبات الجنسنج هو نبات اشتهر بفوائده الصحية المتعددة، وهو من أنواع الأعشاب التي تم تصنيعها على شكل عبوات تسهل استخدامه في كل وقت كنوع من أنواع الشاي، وذلك لإتاحة الاستفادة من فوائده، ووجد مؤخراً أن لنبات الجنسنج فوائد مهمة لمرضى الأمراض المزمنة، بما فيهم مرضى السكري، كما في التالي:

نبات الجنسنج وتأثيره على مرض السكري

نبات الجنسنج وتأثيره على مرض السكري:

ذكر علماء كنديون أن عشبة الجنسنج يمكن أن تكون علاجاً للسكري, حيث اكتشفوا أن تناول هذه العشبة قبل الوجبات يخفف من السكر في الدم سواء لدى المصابين بالسكري أو غيرهم. وأوضح الدكتور فلاديمير فوكسان من كلية الطب بجامعة تورنتو الذي قاد فريق البحث أن هذا الكشف يمكن أن يشكل إجراء وقائياً أو علاجياً.

 وقال إن التحكم بمستويات السكر في الدم بعد الوجبات يعتبر إجراء مهما جدا للتعامل مع السكري, كما أن ذلك قد يكون مهماً جداً أيضاً في الوقاية من المرض بالنسبة لمن لم يصابوا به بعد.

 وأجريت الدراسة  التي نشرها موقع "البيان" على مجموعتين من المشاركين إحداهما من المصابين بالسكري والأخرى من الأصحاء, حيث تناولوا كبسولات تحتوي 3 جرامات من نبتة الجنسنج الأمريكي زرعت في أونتاريو إما قبل وجبة الطعام بأربعين دقيقة أو مع الوجبة. وتبين انخفاض السكر في الدم بنسبة 20% لدى المصابين بمرض السكري, وتسحين مستويات السكري لدى غير المصابين.

أنواع الجنسنج:

1- الجنسنج الأميركي المعروف علمياً باسم Panax quinquefolium ويشبه في شكله شكل العمود ومنشؤه أميركا الشمالية.

2- سانتشي ويعرف علميا باسم Panax notoginseng وهو يشبه في شكله الجنسنج الصغير.

3- جنسنج الخيزران الذي يعرف علمياً باسم P.Japonicum ويشبه في شكله جذر الخيزران ومنشؤه منطقة تسمى يونان في الصين واليابان.

4- جنسنج القزم ويعرف علمياً باسم P.trifolium ويشبه في شكله الكرة ومنشؤه شمال شرق أميركا.

5- جنسنج همالايا والمعروف علمياً باسم P.Pseudoginseng ويشبه في شكله البصلة ومنشؤه نيبال، شرق الهمالايا.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.